رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري إطّلع من الوفد النيابي على نتائج زيارته إلى لندن

 الذي سلمه تقريراً "بعنوان" حق العودة للاجئين الفلسطينيين حيث طلب دولته تعميم التقرير على السادة النواب والمعنيين


 

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الجمعة 5/12/2003 في المجلس النيابي الوفد البرلماني اللبناني الذي زار لندن بدعوة رسمية من مجموعة لبنان في مجلس العموم البريطاني، وضم النواب: ياسين جابر، محمد الصفدي، ناظم خوري، أحمد حبوس، الأمين العام للشؤون الخارجية في المجلس بلال شرارة. واطلع الوفد الرئيس بري على نتائج هذه الزيارة والمحادثات التي أجراها مع عدد من الوزراء ومسؤولي عدد من اللجان وأعضاء في مجلس النواب ومجلس اللوردات.

 

وكان من أبرز مهمات الوفد البحث في موضوع التوطين، حيث حمل الوفد رسائل في هذا الخصوص من الرئيس بري إلى رئيسي مجلس العموم واللوردات، أكدت موقف لبنان الرافض للتوطين، وشددت على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم ورفض أي حلول على حساب لبنان. ووجد الوفد اللبناني تفهماً وتعاطفاً مع موقف لبنان تجاه هذه المسألة، وتسلم تقريراً برلمانياً صادراً في آذار عام 2001 بعنوان "حق العودة" عن بعثة تقصي حقائق اللاجئين الفلسطينيين من المجالس البرلمانية المشتركة للشرق الأوسط.

وتعود أهمية هذا التقرير البرلماني إلى احتوائه على عدد كبير من شهادات اللاجئين، والتي عبرت عن صلابة تمسك اللاجئين بحق العودة كجزء لا يتجزأ من عملية السلام والمصالحة الإسرائيلية ـ الفلسطينية، وانه سيكون من الخطأ التاريخي الجسيم،أن يفترض قادة الجانبين بإمكانية التفاوض على حل يتجاهل المطالب الأساسية للمجتمع الأوسع للاجئين الفلسطينيين، وهذا الخطأ كان أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى فشل إطار اوسلو منذ البداية. وبعد إطلاع الرئيس بري على التقرير طلب من دوائر المجلس تعميم التقرير على السادة النواب والمعنيين.

 

 


أعلى الصفحة | | اتصل بنا

حقوق الطبع محفوظة 2003 ©

أنجز هذا الموقع الفريق الفني في مصلحة المعلوماتية - مجلس النواب اللبناني

ونشر بالتعاون مع : مركز الدراسات التّشريعيّة في جامعة نيويورك -ألبني