الرئيس نبيه بري استقبل رئيس مجلس الشيوخ الكولمبي جيرمان فيرغاس لييراغاس ووقعا اتفاق تعاون بين البرلمانين


 

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الخميس 5/2/2004 رئيس مجلس الشيوخ الكولومبي جيرمان فيرغاس لييرغاس في اليوم الأول لزيارته الرسمية إلى لبنان.

 

وحضر اللقاء سفيرة كولومبيا في لبنان جورجين ملاط ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية الكولومبية النائب غازي زعيتر ، ووفد يضم أعضاء متحدرين من أصل لبناني وهم فؤاد ريكاردو عبدالله ، ودياب معلوف كور، وحبيب مرهج ، وخوليو منصور، وجورج منصور والبرتو ريوس وجيرمان بارون والقنصل السوري الفخري في كولومبيا طلال قرعاوي وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية ، ثم وقع الرئيس بري ورئيس مجلس الشيوخ الكولمبي اتفاقية تعاون بين البرلمانيين وتبادلا الهدايا التذكارية.

بعد اللقاء. قال لييرغاس، أنه سعيد بزيارته إلى لبنان التي نأمل أن تعطي نتائج مهمة في تعزيز العلاقات بين لبنان وكولومبيا مشيراً إلى "أن وفد مجلس الشيوخ الذي يرافقه يمثل كل وجهات النظر السياسية". وقال:" لقد وقعت اتفاقية مع الرئيس نبيه بري لتنمية العلاقات بين البلدين". ويتضمن الاتفاق:

أولاً :" التعاون والتنسيق في المؤتمرات والمحافل البرلمانية والدولية بما يخدم المصالح والقضايا المشتركة للبلدين".

ثانياً :" السعي المشترك لدعم مسيرة التنمية على مختلف الصعد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما يكفل رفع المستوى الحياتي لشعوبنا".

ثالثاً :" تبادل الخبرات البرلمانية، وتنسيق الزيارات المتبادلة وتطوير آلية صنع القوانين ومناقشة السياسات العامة بما يعزز تطوير الإدارة البرلمانية  في البلدين".

رابعاً :" تبادل المطبوعات والإصدارات والدوريات التي تصدر عن المجلسين".

خامساً :" تفعيل دور لجنتي الصداقة في المجلسين للسهر على حسن تنفيذ بنود هذه المذكرة، واقتراح سبل تطويرها".

سادساً :" الإفادة من وجود شريحة كبيرة من الشعب الكولومبي من أصل لبناني لتجسيد وتعميق وتطوير العلاقات المستقبلية".

وظهراً، زار رئيس مجلس الشيوخ الكولومبي والوفد المرافق مبنى المجلس النيابي حيث استمع إلى رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النائب الدكتور علي الخليل الذي لفت إلى" أن اللقاء تناول العلاقات البرلمانية بين لبنان وكولومبيا فضلاً عن العلاقات البرلمانية العربية مع البرلمانيين المتحدرين من أصل عربي في دول أميركا".