الرئيس نبيه بري استقبل القدومي الذي قدم إلى لبنان معزياً بالرئيس الحريري


 

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الاثنين 21/2/2005 في البرلمان وزير خارجية دولة فلسطين رئيس حركة "فتح" السيد فاروق القدومي والوفد المرافق.

بعد اللقاء صرح السيد القدومي بالقول:

"تشرفنا بمقابلة دولة الرئيس نبيه بري وتحدثنا عن الهموم المشتركة، وخصوصاً أننا مقبلون على قمة عربية ولا بد من تعزيز التضامن والتنسيق العربيين. وكنا قد قدمنا إلى دولة الرئيس بري تعازينا الحارة بهذا الحدث الجلل الذي أفقدنا رجلاً عزيزاً على أنفسنا، صاحب إنجازات كبيرة وله اليد الخيرة في الوطن العربي. هذه الخسارة منينا بها نحن، ليس في لبنان فحسب، بل في فلسطين، وقد كان الراحل من المدافعين عن القضية الفلسطينية. ولكننا جميعنا متفقون على أن لبنان العزيز والشعب اللبناني العربي سوف يخرجان من هذه الأزمة، ويتغلبان على كل أحزانهما، وأن التجارب الطويلة أثبتت أن هذا الشعب أصيل ويعرف كيف يختزل كل هذه الأزمات لمصلحة المواطن اللبناني ولمصلحة مستقبل هذا الشعب.

لقد تناولنا كل هذه التحديات التي نواجهها في الوطن العربي، وشدد على ضرورة التعاون الكامل بيننا، وأصبحت المشكلة الأكثر إلحاحاً، تعزيز التنسيق والتعاون العربيين واتخاذ قرارات لحماية المواطن وحماية الأمن القومي من التدخلات الخارجية. ونحن كفلسطينيين نطالب العرب بأن يكونوا فاعلين في دعم الشعب الفلسطيني ومقاومته المستمرة من أجل تحرير أرضه، لأن القضية الفلسطينية هي منبع الكثير من المشكلات نتيجة الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا".

وفي موضوع عودة اللاجئين، قال:

"هناك لجنة من أجل العودة في لبنان، وهناك مشروع سنقوم به نحن مع الأخوة في اللجنة المسؤولة عن العودة، كي يكون هناك منتدى دولي خلال أشهر بعون الله".

وعن سلاح المخيمات، قال:

"أي سلاح في المخيمات؟ كثر يثيرون هذه المسألة، علماً اننا سلمنا كل السلاح الذي عندنا في الأعوام الماضية، ولم يبق شيء في المخيمات التي تعيش حالاً بائسة ويا للأسف الشديد لأن الحصار عليها يشتد. ونحن نطلب من اخوتنا أن يفرجوا إلى حد ما عن هذه المخيمات".