الرئيس نبيه بري التقى السفير البريطاني واط الذي هنأه بتشكيل الحكومة 


 

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الأربعاء 20/7/2005 في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، سفير بريطانيا جيمس واط، الذي قال بعد اللقاء:

"هنأت الرئيس بري على تشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات النيابية الأخيرة. وقد نقلت باسم بريطانيا ورئاسة الاتحاد الأوروبي تمنياتنا الصادقة بنجاح الحكومة الجديدة وكل المؤسسات اللبنانية بما فيها مجلس النواب، لمواجهة التحديات التي تواجه لبنان.

أضاف: "قد اغتنمت هذه الفرصة لكي أناقش معه نتائج اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي التي عقدت في المجلس الأوروبي.

وفي ملخص البيان: يدين المجلس الأوروبي بشدة التفجيرات التي حصلت منذ تشرين الأول 2004، ويطالب بتحقيق شامل. يشدد المجلس على أهمية قرار مجلس الأمن 1559 وضرورة تعاون جميع الفرقاء لتنفيذه. يشدد على أهمية حل وتجريد سلاح الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية، كما ورد في نص قرار مجلس الأمن، ضمن إطار الحوار السياسي اللبناني، وطالب المجلس الدولة اللبنانية بسط سلطتها على جميع الأراضي اللبنانية، وعبر عن قلقه العميق إزاء الاعتداء الأخير الذي بدأه "حزب الله" على طول الخط الأزرق".

وناشد المجلس جميع الأفرقاء تفادي أي تصعيد آخر للعنف. كما رحب المجلس بتسمية فؤاد السنيورة رئيساً لمجلس الوزراء، وبنجاح الانتخابات النيابية. وسيعمل المجلس مع الحكومة الجديدة وسيكون جاهزاً لدعم الخطط الفعالة والموثوقة والملحة جداً للإصلاح السياسي والاقتصادي.

ورداً على سؤال، قال:

"نحن نعتقد أن أمن لبنان يعتمد على أن تسيطر الحكومة سيطرة حقيقية على كل الأراضي اللبنانية وان تقوم بكل مسؤولياتها في الشؤون الأمنية".

 

استقبال سفراء في زيارات وداعية

ثم استقبل الرئيس بري سفراء ألمانيا وأوكرانيا وتونس غونتر كينس وفاليري ريلاتش ونزيهة زروق في زيارات وداعية.