عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة لها عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 17/6/2026 برئاسة النائب سجيع عطية وحضور مقرر اللجنة النائب محمد خواجة و كل من السادة النواب: إبراهيم منيمنة، أحمد الخير، طه ناجي، عبد الكريم كبارة، جميل عبود، فيصل الصايغ، ندى البستاني ، بلال الحشيمي، ميشال ضاهر، نجاة عون، زياد حواط، فادي كرم، غازي زعيتر، عدنان طرابلسي وقاسم هاشم.
كما حضر الجلسة:
- مديرة الشؤون الإقتصادية في وزارة الخارجية والمغتربين: السفيرة رنا المقدم
- رئيس المجلس الأعلى للجمارك: العميد مصباح خليل
- مدير عام وزارة الإقتصادة والتجارة: محمد أبو حيدر
- مدير الجمارك العام: غراسيا القزي
- المديرة العامة لمؤسسة المقاييس والمواصفات (ليبنور): لانا درغام
- مدير عام الطرق والمباني في وزارة الأشغال العامة والنقل: بيار معلوف
- ممثل وزارة الداخلية والبلديات: الرائد رواد طعمه
- ممثل المديرية العامة للأمن العام: العقيد داوود فياض
- رئيس مكتب مكافحة المخدرات المركزي: العقيد أيمن مشموشي
- رئيس غرفة عمليات المديرية العامة قوى الأمن الداخلي: الرائد يوسف رحمة
- رئيس مصلحة النقل البري في المديرية العامة لنقل البري والبحري في وزارة الأشغال العامة والنقل: طوني عساف
- رئيس لجنة الزراعة في المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي: رضا الميس
- رئيس دائرة النقابات المهنية في وزارة العمل: ماهر الغول
- رئيس إتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان: بسام طليس
- نقيب مالكي الشاحنات العاملة بالترانزيت للنقل الخارجي: أحمد الخير
- نائب نقيب مالكي الشاحنات العاملة بالترانزيت للنقل الخارجي: قيصر سلوم
- رئيس نقابة مالكي الشاحنات المبردة: أحمد حسين
- أمين سر نقابة مالكي الشاحنات المبردة: سليم سعيد
ناقشت اللجنة جدول أعمال جلستها والمخصّص للبحث مع الجهات المعنية موضوع المعابر الحدودية والنقل البري الخارجي والتحضيرات اللوجستية، وفي نهاية الجلسة تم تشكيل لجنة فرعية لمتابعة الموضوع.
إثر الجلسة، قال النائب سجيع عطية:
"تناولت جلستنا موضوعين:
الأول هو موضوع النقل البري والبحري والجوي خصوصاً بعد سماح المملكة العربية السعودية بفتح باب الإستيراد امام البضايع اللبنانية ونتوجه هنا بالمناسبة بكل الشكر لسمو الأمير محمد بن سلمان ولفخامة الرئيس والحكومة على طلبها، والكلمة العربية السعودية بالمحطات الصعبة وبكل المحطات موجودة إلى جانب لبنان. وباسمي واسم اللجنة والزملاء نقدم كل التقدير والعرفان بالجميل. أما بالتفاصيل الفنية، تشكلت لجنة برئاسة الزميل احمد الخير لمتابعة موضوع النقل بكل تفاصيله، لأنه بصراحة بعدما دخلنا مع الوزارات المعنية والنقابات الموجودة وأصحاب المصلحة، هناك الكثير من المشاكل وهناك قضايا فنية تحتاج إلى بعض الإستثناءات.
ولدينا موضوع تسجيل السيارات والرسوم وكثير من التفاصيل وحماية منتجاتنا تم تشكيل اللجنة برئاسة الزميل احمد الخير الذي قال بدوره نحن سننطلق الأسبوع المقبل بجلسة مع الزملاء الموجودين معنا داخل هذه اللجنة لمتابعة كل التفاصيل التي يحتاجها هذا الملف إن على المستوى التشريعي او التواصل مع الحكومة".
الجمهورية اللبنانية















