عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية جلسة عند الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الإثنين 3/6/2024، برئاسة النائب بلال عبدالله وحضور مقررها النائب سامر التوم والنواب السادة: أمين شرّي، عبد الرحمن البزري، علي المقداد، عناية عز الدين، ميشال موسى، حيدر ناصر، وقاسم هاشم.

وذلك لدرس جدول الأعمال التالي:

1) إقتراح القانون الرامي الى الحماية من الأوبئة وانتشارها. المقدم من النائب بلال عبد الله.
2) إقتراح القانون الرامي الى إنشاء المركز الوطني للترصّد الوباءي والأمراض المعدية. المقدم من النائبين فادي علامة وعناية عز الدين.


بالإضافة الى الإطلاع على إقتراح القانون الرامي الى إنشاء هيئة إدارة الكوارث المقدم من النائب السابق محمد قباني في 2/12/2013 وتقرير اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة بشأنه، بتاريخ 27/8/2012.

إثر الجلسة قال النائب بلال عبد الله:
"إجتمعت لجنة الصحة النيابية لمناقشة موضوع إدارة الكوارث والطوارىء الصحية، وكان على جدول الأعمال ايضاً مجموعة إقتراحات قوانين مرتبطة بكيفية إدارة شؤون البلد والإجراءات التي يجب إتخاذها عند حصول أي طارىء صحي".

أضاف: "حتماً، هذه الإقتراحات فرضتها ظروف جائحة كورونا وما رافقها من التباس احياناً وتشابك بالصلاحيات وغياب المسؤوليات احياناً اخرى، لذلك هناك اقتراحات عدة مقدمة الى لجنة الصحة النيابية، جزء منه قدمناه كلقاء ديموقراطي وجزء من زملاء آخرين، واخذنا من ارشيف مجلس النواب، الأرشيف القريب وليس البعيد، وجهد كبير بذل بموضوع ادارة الكوارث ككل مع اللجنة الفرعية برئاسة الزميل السابق محمد قباني ووجدنا بعض التداخل في موضوع ادارة الكوارث، ان كانت صحية او طبيعية او بيئية".

وختم: "لذلك هناك إجماع في لجنة الصحة النيابية على ان نطلب ونتمنى على دولة الرئيس بري ان يجمع كل هذه الإقتراحات والدراسات وتقدم الى اللجان المشتركة، لكي تكون هناك لجنة فرعية ومن خلالها يعاد درس ما تم تقريره سابقاً، إضافة الى المستجدات التي برزت في إدارة هذه الملفات، إن في كورونا او بعد إنفجار المرفأ".