عقدت لجنة المرأة والطفل جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 16/5/2024، برئاسة رئيسة اللجنة النائب عناية عز الدين وحضور النواب السادة: سينتيا زرازير، عدنان طرابلسي وأنطوان حبشي.

كما حضر الجلسة:
- عن الUNICEF أمير ياربارفار وجويل نجار.
- عن وزارة الإقتصاد تانيا أبي الحسن.
- عن منظمة الصحة العالمية WHO ياسمين ريحاوي.
- المديرة العامة لمؤسسة المقاييس والمواصفات – ليبنور لانا درغام.
- مدير عام مركز البحوث العلمية تمارا الزين.
- عن مديرية الدراسات في مجلس النواب فاطمة خليفة.

وذلك لمتابعة موضوع مواصفات المنتجات الغذائية للرضع وصغار الأطفال المستوردة والموجودة في الأسواق اللبنانية.

وأوضحت النائب عز الدين أن "البحث تناول الدراسة التي أجراها المركز الوطني للبحوث العلمية، وكشفت أن 117 منتجاً غذائياً للأطفال موجودة في السوق اللبنانية من دون أن تكون مستوفية ألشروط الصحية لناحية احتوائها كميات غير صحية من الدهون المشبعة وزيت النخيل والسكر المضاف".

وأشارت إلى أن "اللقاء تناول أيضاً مسألة عدم مطابقة اللائحة الغذائية المكتوبة على العلب مع السلع داخلها"، وقالت: "إن اللجنة توجهت بكتاب رسمي إلى كل من وزارتي الصحة العامة والإقتصاد تدعوهما فيه إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تحديد واقع السوق اللبنانية في هذا المجال من جهة، وتتبّع مسار المنتجات من بلد المنشأ إلى المستهلك اللبناني من جهة ثانية".

وطالبت ب"إطلاع اللجنة على نتائج الفحوص، التي يفترض بالجهات التابعة للوزارات المعنية إجراءها من أجل التأكد من مطابقة السلع للمواصفات المعتمدة في لبنان، وفق مرسوم وزاري".
ودعت إلى الإسراع في معالجة هذه القضية، التي تهم كل عائلة، خصوصا أن تناول الأطفال لهذه المنتوجات يزيد من احتمال إصابتهم بأمراض مزمنة على المدى الطويل"، مؤكدة "متابعة الملف حتى الوصول إلى خواتيمه".