عقدت لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، جلسة لها عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 3/4/2024، برئاسة رئيس اللجنة النائب فريد البستاني وحضور النواب السادة: ناصر جابر، مارك ضو، وضاح الصادق، أمين شري، وليم طوق، رازي الحاج.

كما حضر الجلسة:
- رئيس جمعية شركات الضمان أسعد ميرزا.
- عضو مجلس الإدارة ايلي نسناس.

وذلك لمتابعة مناقشة موضوع شركات التأمين والإستماع الى هواجس ممثلي هذه الشركات.

إثر الجلسة، قال النائب فريد البستاني: 
"إجتمعت لجنة الإقتصاد وموضوعنا هو متابعة المشاكل التي يعاني منها قطاع التأمين في لبنان. إستمعنا الى مشاكل القطاع ككل غير موضوع شركة "المشرق" الذي كان لنا رأي فيه. والمشاكل في هذا القطاع بدأت مع انفجار مرفأ بيروت، وما يهمنا هو إنصاف المواطنين الذين تعرضوا لمشاكل، وأيضاً لمشاكل القطاع، هذا القطاع مهم جداً مثل قطاع المصارف. لا يهمنا شركة التأمين يهمنا قطاع التأمين، وهو يسترد عافيته، ونحن كلجنة نريد دعمه لينصف المواطنين هذا القطاع لديه أموال في المصارف وجرى إستثمارها في اليوروبوند، وعندما نريد حل مشكلة المصارف يجب ان نحل مشكلة شركات التأمين. جربنا كل الوسائل لأن نحل عدداً من الإشكاليات، ومنها مع وزارة الإقتصاد، ونتمنى ان تكون العلاقة شفافة لمصلحة المواطن".

أضاف: "خلال الجلسة كان هناك إقتراح برفع إيجارات التصدير واقتراح بضرورة عقد إجازات التصدير مع وزارة الإقتصاد".

وتابع: "أما الموضوع الثاني، فهو موضوع النافعة. خلال اسبوع كان هناك تواصل غير مباشر ولكنه ليس منتجاً. نرفض الإجتماع بأي مسؤول خارج نطاق المجلس النيابي، رفضت اي إجتماعات إلا في حرم المجلس النيابي". نحن أعطينا أسبوعاً لإعادة تنظيم عمل النافعة، يجب إعادة الموظفين المدنيين الى وظائفهم، ونعتبر ان مهمة العسكريين أمنية. النافعة تجلب إيرادات للدولة. واسأل ماذا نفعل بإدارات الدولة التي تجلب الإيرادات ومنها النافعة والدوائر العقارية. اليوم ليس لدينا مكننة، اطلب من كل مواطن وكل شركة ألا يدفعوا رشاوى او أي مبلغ من دون إيصال رسمي، وسنكمل بمشكلة النافعة وسنسير بالقانون. نحن نمثل الشعب وسنقف مع المواطن".