عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل والمكلفة درس اقتراحات القوانين المتعلقة بالقضاء الإداري جلسة عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين تاريخ 12/3/2024، برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عقيص وحضور النائبان حسين الحاج حسن وحليمة القعقور.

كما حضر الجلسة:
عن وزارة العدل القاضي ندين رزق
عن مجلس شورى الدولة القاضي سميح مداح
عن نادي قضاة لبنان القاضي محمد فواز
عن نقابة بيروت المحامي رزق زغيب
عن نقابة محامي طرابلس محمد هرموش

كان سبق للجنة أن درست في الجلسة السابقة دور المستشار المقرر وامكانية إستئناف تقريره، بالإضافة الى كيفية رفع التقرير ودور المقرر في الدفوع المتعلقة بالنظام العام. كما تناول النقاش دور مفوض الحكومة ومطالعاته، ودور الهيئة الحاكمة بعد اختتام تبادل اللوائح ودعوة الفرقاء لابداء الملاحظات كما المذكرات الاضافية التي تقبلها المحكمة.

تابعت اللجنة في هذه الجلسة درس مواد اقتراحات القوانين المتعلقة بالقضاء الاداري وتداول السادة أعضاء اللجنة بأحكام الفصل الرابع المتعلقة بالأصول الموجزة وما هي المواضيع التي يمكن أن تخضع لهذه الأصول والمهل المتعقلة بها، ثم انتقلت الى درس مواد الفصل الخامس المتعلق بموضوع المراجعة وتناولت بالدرس القرارات الادارية التي يمكن للقضاء الإداري ابطالها كما القرارات التي تعتبر عديمة الوجود، كما صلاحيات هذا القضاء بالنسبة للعقود الإدارية.

نتيجة المناقشة والتداول أقرت اللجنة المواد التي درستها بعد أن أدخلت تعديلات على عدد منها.

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية.