عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها عند الساعة الحادية عشرة والربع من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 3/10/2023 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور مقرر اللجنة النائب جورج عطالله والنواب السادة: أشرف بيضون، أسامة سعد، قبلان قبلان، بلال عبدالله، مروان حمادة، علي خريس، علي حسن خليل، عماد الحوت، غادة أيوب، وحسين الحاج حسن، سيزار أبي خليل، فراس حمدان، ندى البستاني، قاسم هاشم، فراس حمدان، عدنان طرابلسي، بيار ابو عاصي وملحم خلف.

وقد درست اللجنة خلال جلستها جدول أعمالها المقرر:
1- بدأت اللجنة بمتابعة درس اقتراح القانون الرامي الى تنظيم الوضع القانوني للنازحين السوريين في لبنان.
كان سبق للجنة أن اطلعت على الأسباب الموجبة في جلسة سابقة وناقشت الإقتراح المذكور وأجرت مناقشات عامة حوله، وفي هذه الجلسة إستمعت بداية الى شرح قدمه أحد السادة مقدمي الإقتراح حول الظروف التي أملت تقديم الإقتراح المذكور.

بدأت اللجنة بدرس مواد الإقتراح، وخلال مناقشتها تبين للسادة الأعضاء ضرورة درس هذه مواد الإقتراح بالمقارنة مع عدد من الإتفاقيات ذات الصلة، أي المتعلقة بمسائل النزوح واللجوء الموقعة من قبل لبنان، كما تبين من خلال النقاش وجود مذكرات تفاهم بين الحكومة اللبنانية ومنظمات دولية تعنى بموضوع اللاجئين.

وقد أكد عدد من السادة النواب ان عدداً من الإتفاقيات الدولية التي انضم اليها لبنان تؤكد ان لبنان دولة عبور وليس دولة لجوء، كما أن القانون الدولي له تعريفات تتعلق باللجوء وأخرى تحدد النزوح.

عليه قررت اللجنة تأجيل البت بالإقتراح قيد الدرس لمزيد من الدرس على ضوء القوانين ذات الصلة كما على ضوء الاتفاقيات الدولية الموقعة من قبل الدولة اللبنانية.

2- نظراً لضيق الوقت لم يتسن للجنة متابعة درس إقتراح قانون الإعلام، فرفع الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية.