عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 10/7/2023 برئاسة رئيس اللجنة النائب بلال عبدالله وحضور النواب السادة: فادي علامة، ميشال موسى، غسان سكاف، أمين شري، الياس جرادي، علي المقداد، سامر التوم، وعدنان طرابلسي.

كما حضر الجلسة:
- عن "اليونيسف": إتي هيغنز، خليل داغر، ريما شيا، بلانش باز، جميل الخوري، وجاكلين عطوي.

وذلك للإستماع الى ممثل منظمة اليونيسيف عن التقرير المُعدّ من المنظّمة مؤخراً حول انهيار الأوضاع الأجتماعية في لبنان وارتفاع نسب الفقر وعمالة الأطفال.  

 إثر الجلسة، قال النائب بلال عبدالله:

"أصررنا اليوم كلجنة صحة وعمل وشؤون إجتماعية، أن نطلع عن كثب على التقرير الذي نشر مؤخراً من قبل "اليونيسف" حول مستويات الفقر العامة في لبنان، خصوصاً أننا نتكلم عن فقر المجتمع وفقر الأطفال، والتقرير الثاني الملحق المرتبط بتراجع التغطية الغذائية لأطفال لبنان. و"اليونيسف" ربما وضعت كل الأطفال الذين يعيشون في لبنان، الأرقام مقلقة جداً بل مخيفة أحياناً، الى أي مدى تراجع الدخل اللبناني وتراجع مستوى معيشة اللبنانيين في كل المجالات الصحية الغذائية، الإجتماعية، وأعتقد أنها كانت مناسبة، وهنا نشكر فريق عمل اليونيسف، ونشكر السيدة إتي نائبة مدير مسؤول لبنان، على الشرح الذي قدمته لأعضاء لجنة الصحة النيابية، والمرتبط بالدراسة التي اقامت فيها المنظمة في كل لبنان وبكل القطاعات مع إقتراحات وتوصيات أعتقد انها قد تكون مفيدة لنا كمجلس نيابي وكحكومة لبنانية خصوصاً أن هذا الموضوع يستمر ولم يتوقف، حتى الأرقام التي تم تقديمها اليوم اعتقد انه ربما تراجعت اليوم بفعل إستمرار الأزمة".

أضاف: "لذلك هذا صوت مدو، نوجهه الى كل المعنيين بالشأن اللبناني، آن الآوان لإيجاد حل وتسوية لبنانية تنتج رئيساً وحكومة وخطة تعاف إقتصادي تستطيع ان تنشل لبنان من هذا الفقر الذي اطلعنا عليه من تقرير اليونيسف.
 
وهذه رسالتنا اليوم، لأنه واضح في  إطار التمويل لبعض البرامج وواضح أيضاً هذا الإستعصاء السياسي بإخراج الأزمة، يجب ان يكون ضمير الجميع واعياً لما يعانيه الشعب اللبناني من كل هذه الأزمات.


هذه الأرقام التي أطلعنا عليها اليوم. وهنا شكر لمنظمة اليونيسف وللسيدة ايتي ولفريق عملها الذين حضروا معنا اليوم، على التفاصيل التي أطلعونا عليها. وكنا نعلم بجزء منها واطلعنا على الجزء المتبقي. وللأسف هي رسالة، اعتقد لكل من يعنيهم الأمر انه آن الآوان ان نرفع هذا الغبن وهذا الظلم وهذا الوجع والألم والعوز عن الشعب اللبناني خارج إطار الحسابات السياسية الضيقة والفئوية الضيقة. وأقول اننا سنتابع كلجنة صحة نيابية في إطار تعميم وتوسيع الخدمات المتعلقة تحديداً بالأطفال في لبنان، مستوى معيشتهم وحمايتهم الصحية والغذائية خصوصاً، في المدارس الرسمية".
 
وختم النائب عبد الله: "هذا ما تمت مناقشته اليوم وسنتابع مع اليونيسف هذه المسألة. وأعتقد أن هناك مسؤولية كبرى على الدولة اللبنانية والحكومة عندما تضع الموازنات موازنة 2023 ان تعطي هذا الخير من التغطية الإجتماعية والغذائية لمدارس الأطفال العناية الأساسية وأن يكون هناك حماية ورعاية أكبر من كل المعنيين".