اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة أنهت دراسة إقتراح القانون المتعلق بالصيد المائي و تربية الأحياء المائية في لبنان
الأربعاء 26 نيسان 2023
لجنة المرأة والطفل تابعت مناقشة خطة عمل المجلس الأعلى للطفولة
الأربعاء 26 نيسان 2023

اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة تابعت مناقشة اقتراح القانون الرامي الى تعديل احكام قوانين تتعلق بالهيئة التعليمية في المدارس الخاصة وتنظيم الموازنة المدرسية المقدم من النائب علي حسن خليل

home_university_blog_3

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة، جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 26/4/2023 برئاسة النائب إدغار طرابلسي وحضور النواب السادة: إيهاب حمادة، أنطوان حبشي، أشرف بيضون، بلال حشيمي.

كما حضر الجلسة:
- المحامي مروان دكاش.

وذلك لمناقشة اقتراح القانون الرامي الى تعديل احكام قوانين تتعلق بالهيئة التعليمية في المدارس الخاصة وتنظيم الموازنة المدرسية، المقدم من النائب علي حسن خليل.

إثر الجلسة قال النائب إدغار طرابلسي:
"اللجنة النيابية وصلها إقتراح قانون من الزميل الأستاذ علي حسن خليل يتعلق بوضع صندوق التعويضات والتقاعد لتأمين مزيد من الموارد وتنظيم هذه الموارد من أجل تأمين تقاعد كريم للاستاذ المتقاعد. نحن نعرف التعديلات التي حصلت واستفاد منها كل العاملين في القطاع الخاص وحتى في القطاع العام، لم يستفد منها الأستاذ المتقاعد في التعليم الخاص. ونحن كلجنة تربية "لنا قلب وهم" نحمله  تجاه الأستاذ المتقاعد وتجاه عائلته. وانثبق عن لجنة التربية لجنة مصغرة فرعية لدرس إقتراح واجتمعت اليوم.
 

إجتمعنا ودرسنا المواد مادة مادة. ونحن حرصاء على تقاعد الأستاذ في التعليم الخاص وعائلته وهو يعاني ونحن مع تحسين ظروفه بالمطلق. والمواد المقترح تعديلها تتعلق بمواد أخرى. ونحن ندرس كيفية عدم التعارض بين بعضها البعض، وأيضاً المواد التي لها علاقة بالقانون 446 و 449. إيرادات الصندوق ونسبة المعاش التقاعدي، إضافة الى المادة الثالثة من القانون المتعلق ببراءة الذمة المالية وأمور أخرى".


أضاف: "نحن لا نريد أن يظلم أحد. وهذا مرفق عام والدولة حريصة عليه ويجب ان يكون هذا المرفق قوياً ليقوم بواجباته تجاه الأستاذ المتقاعد في التعليم الخاص".
 

وعن الإمتحانات الرسمية، قال النائب طرابلسي: "نحن حرصاء على التلميذ وعلى المستوى التعليمي ومستوى الشهادة الرسمية، نحن نريد أن يطرح الموضوع على طاولة لجنة التربية. نحن لجنة مصغرة ونريد أن تعطينا الوزارة إجابة عملية كيف ستجري الإمتحانات والطلاب في المدارس الرسمية لم يدرسوا أكثر من 30 في المائة من المنهاج، في حين الطلاب في المدارس الخاصة انهوا المنهاج".