عقدت لجنة الإقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 19/4/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب فريد البستاني، وحضور النواب السادة: ناصر جابر، نقولا صحناوي، محمد سلمان، وليام طوق، إبراهيم الموسوي، حسن عزالدين وأمين شري.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الإقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام.
 
- نقيب أصحاب السويرماركت د. نبيل فهد.


وذلك للوقوف على النتائج المتعلقة بالمؤشر الغذائي وأثره على الأسواق المحلية، بحضور معالي وزير الإقتصاد والتجارة.

إثر الجلسة قال النائب فريد البستاني:
"اللجنة الفرعية لحماية المستهلك إجتمعت. وكان هناك ملاحظات قيمة من وزارة الإقتصاد لتحفيز المستهلك واجتمعت أيضاً لجنة الإقتصاد واستضفنا وزير الاقتصاد أمين سلام. وكان هناك تقييم للجنة المؤشر. وباختصار كانت ردة فعل الناس إيجابية وصار هناك إنخفاض في أسعار المواد الغذائية، وساعدنا ان هناك إستقراراً في سعر الصرف. كان هناك إعتراضات تقنية. مارأيناه من المؤشر الغذائي أنه صار هناك تحسين في النوعية والسعر، ولكن زادت أسعار المحروقات الأمر الذي أدى الى زيادة في أسعار بعض المواد. كما انخفضت القدرة الشرائية ولم يؤثر الدولار الجمركي على المواطن. وصار هناك توقف لعملية الصيرفة في السوبر ماركت. أريد القول ان عرض السعر على السلعة خلق جواً من المنافسة، ونحن نقف الى جانب المستهلك والذين لم يلتزموا أعتقد أنه تدريجاً ستحل هذه المسألة. والصرافون الكبار إنخفضت نسبة أعمالهم. وهذا من إيجابيات المؤشر الغذائي والقرار الذي اتخذناه مع الوزارة كان إيجابياً".

أضاف: "نحن لا نستطيع السيطرة على السوق كلياً هناك إستحالة، وحماية المستهلك تقوم بدورها. هذه قرارات مالية كان يجب على وزارة المال ان تأخذها، وأرى ان المشكلة هي في سعرالصرف، ولو استطعنا ان نوحد سعر الصرف، الأمور تكون أفضل. كما تطرقنا الى موضوع المنصات الإلكترونية واللجنة حبذت فكرة إقفال هذه المنصات التي ليس لديها رخصة. نحن نركز على التهريب ولكن التهريب هو من المعابر الشرعية ويجب ان يكون هناك نية لنستطيع ان نكافح هذه الآفة. واطالب معالي وزير الطاقة، بإعادة إجراء دراسة حول تأمين الكهرباء، وأين الثماني الساعات، وأتمنى وضع دراسات جديدة في هذا الشأن".
 
وختم: "بناء الدولة هو طريقة لمعالجة مشكلات الوطن. وأطالب بالمؤازرة، لأن إقفال المنصات الإلكترونية أمر مهم لأنه يهدر المال".