الرئيس بري عرض الاوضاع العامة مع السفيرة الفرنسية واستقبل الامين العام للاتحاد البرلماني العربي
الأربعاء 26 تشرين الأول 2022
لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه ناقشت موضوع السدود ومياه بيروت وجبل لبنان
الأربعاء 26 تشرين الأول 2022

اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه المكلفة درس مشروع قانون الطاقة المتجددة الموزعة أنجزت النسخة الأخيرة من هذا المشروع وسترفعه الى لجنة الأشغال العامة

home_university_blog_3

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه المكلفة درس مشروع قانون الطاقة المتجددة الموزعة، جلسة لها عند الساعة عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر نهار الأربعاء الواقع فيه 26/10/2022، برئاسة رئيس اللجنة الفرعية النائب إبراهيم منيمنة وحضور النواب السادة: حسين جشي، محمد خواجة، ندى البستاني.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال الدكتور وليد فياض.
- مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان المهندس كمال حايك ممثلا المؤسسة الدكتورة ريما عساف والأستاذ فادي ابو خزام.
- رئيس مركز حفظ الطاقة المهندس بيار الخوري والمستشار القانوني الأستاذ علي برو.
- ممثل نقابة المهندسين في بيروت- رئيس لجنة الطاقة في النقابة - د. ربيع حسن.


إثر الجلسة قال النائب إبراهيم منيمنة:
"عرضنا لموضوع الطاقة المتجددة والشبكة الوطنية والقدرة على تبادل الكهرباء بين الناس والمناطق، حتى تكون فاعلة وتصل الى وصلة بيع الكهرباء لكهرباء لبنان لقاء تعويض مادي يسمح بتشجيع إنشاء الطاقة المتجددة. هذا الموضوع مهم في ظل التغيير المناخي واتجاه العالم نحو الطاقة المتجددة، وكجزء أساسي من حل مشكلة الكهرباء والطاقة في لبنان، نتوقع ان يتلقف السوق هذا القانون بعد أن يقر في مجلس النواب، أي مشروع الطاقة المتجددة ويرافقه نشاط إقتصادي ويساعد  على حل مشكلة الكهرباء.

أنجزنا النسخة الأخيرة من هذا المشروع وتبقى بعض التفاصيل التي سننجزها خلال اليومين المقبلين وسيرفع الى لجنة الأشغال العامة والنقل حتى يناقش ويقر ومن ثم الى الهيئة العامة، وبذلك نكون أنجزنا هذا القانون في اللجنة الفرعية التي ترأستها".