عقدت لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 7/9/2022، برئاسة رئيس اللجنة النائب ميشال ضاهر وحضور النواب السادة: ناصر جابر، طوني فرنجية، أمين شري، وضاح الصادق، محمد سليمان، أغوب ترزيان وحسن عز الدين.

كما حضر الجلسة:
- رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين سليم الزعني.

وذلك، لمتابعة البحث في خطة التعافي الحكومية.

وقد تناول البحث أبرز المشاكل التي تواجه الصناعة الوطنية ومنها موضوع التهريب، كما طالب الصناعيون بأن يعتمد الدولار الجمركي بنسبة 50% من سعر الصرف حسب منصة صيرفة لحماية الصناعة. كما شجّع المجتمعون اللبنانيين الى الدخول الى المدارس المهنية.


وأكد رئيس اللجنة النائب أن اللجنة تابعت المواضيع الأساسية التي من شأنها حماية الصناعة والإقتصاد، والتي كانت قد تناولتها الأسبوع الماضي مع جمعية المصارف، خاصة وأن كلفة الصناعة إنخفضت وأصبح لبنان قادراً على المنافسة وزيادة صادراته. كما أعلن أن الصناعة أصبحت تشكل اليوم 20% من قيمة الناتج المحلي، وطالب بإعادة النظر بالإتفاقيات التجارية مع أوروبا لما فيه مصلحة لبنان.

ورداً على سؤال أشار النائب الضاهر الى أن النقطة الأهم في الخطة الإنقاذية هي الإتفاق مع صندوق النقد لتتمكن من الوصول الى رؤوس الأموال المحجوزة وتمويل المصانع وزيادة قدرتها على التصدير لانها خشبة الخلاص الوحيدة لمشاكلنا المالية والإقتصادية.