عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع  فيه 1/9/2022، برئاسة رئيس اللجنة النائب فادي علامة وحضور النواب السادة: الياس اسطفان، إبراهيم الموسوي، الياس الخوري، علي عمار، ميشال دويهي، رامي فنج، علي عسيران، طه ناجي، جميل السيد، قاسم هاشم وعدنان طرابلسي.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الخارجية والمغتربين د. عبدالله بو حبيب.

- المستشار أحمد عرفة.
- مدير مكتب الوزير السفير وليد حيدر.

- الدبلوماسية دانا غزله.
- من مكتب وزير الداخلية المقدم طارق مكنّا.
- العميد الركن الإداري محمد الشيخ.
- عن قيادة الجيش العقيد فضل فرحات.

- رئيس البعثة،قائد قوات اليونيفيل أرولدو لازارو.

- نائب رئيس البعثة جاك كريستوفيدس.

- مساعد رئيس  البعثة  فرناندو فورتن.

- ضابط الإرتباط عباس عوالي.

- المترجمة لما قدادو.
 

وذلك لمتابعة البحث في سياسة الحكومة حيال ملف عودة النازحين السوريين.
 

اثر الجلسة قال النائب فادي علامة:
"هذا اللقاء هو الثاني حول ملف النازحين السوريين، واستضفنا وزير الخارجية وأكدنا وحدة الموقف اللبناني بعودة النازحين والتواصل مع الحكومة السورية، واستمعنا منه الى العراقيل التي من الممكن ان تحصل، والعالم الخارجي كيف يتعاطى مع هذا الملف، واذا كان هناك تجاوب مع رؤية الحكومة وضرورة عودة النازحين. والجواب مع المجتمع الدولي لم يكن إيجابياً. كان هناك أسئلة من الزملاء النواب كيف نستطيع ان نعجل التواصل ونحضر بالارقام لنقنع المجتمع الدولي بعودة النازح السوري الى بلده. وستسنكمل اللقاءات مع وزير الخارجية، ونحضر الملف لنتعاطى بلغة الأرقام والعقل لنقنعهم ان لبنان لم يعد لديه القدرة على التحمل".

وختم: "كما هناك تقرير من وزارة الدفاع بالأرقام عما يحصل في مخيمات النازحين ونحن طالبنا الإسراع ونطلق الصوت العالي بضرورة عودة النازحين ووحدة الموقف اللبناني".