عقدت لجنة المرأة والطفل جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 11/8/2022 برئاسة رئيسة اللجنة النائب عناية عزالدين وحضور النواب السادة: حليمة قعقور، سينتيا زرازير، قاسم هاشم، أديب عبد المسيح، إبراهيم الموسوي وبلال عبدالله.

كما حضر الجلسة:

- عن وزارة الداخلية والبلديات رانيا خليفة.
- عن جمعية جنسيتي كرامتي: سامان العامري، فراس عبد الرب، ليلى الحركة، جيزال أبو عيسى، مريم الذهبي، مصطفى الشعار والمحامية زينة المصري.
ممثل وزارة العدل القاضي أيمن أحمد.


وذلك لدرس جدول الأعمال التالي:

1- إقتراح قانون يرمي الى إستفادة الأولاد من أم لبنانية وأب أجنبي من الحقوق المدنية والإجتماعية.
2- إقتراح القانون يتعلق بالجنسية اللبنانية.



وقد أوضحت النائب عناية عزالدين أن قانون الجنسية اللبنانية يعطي الأب فقط حق إعطاء الجنسية لأولاده وأن المطلوب التوافق بين مختلف الكتل النيابية لتخطي الإشكاليات الدستورية والطائفية والسياسية، مشيرة الى ان الدستور اللبناني ينص على المساواة بين اللبنانيين واللبنانيات ولبنان وقع على إتفاقية الإعلان العالمي  لحقوق الإنسان ولا بد من تعديل القوانين بما يتناسب والإلتزام بهذه المبادىء.

وأضافت أن اللجنة إستعرضت الصعوبات التي يعاني منها أبناء اللبنانيات المتزوجات من اجنبي لناحية تجديد الإقامة كل ثلاث سنوات والحاجة لإجازة العمل والحرمان من حق ممارسة بعض المهن إضافة الى عوائق تربوية وصحية ومدنية.

كما أكدت النائب عزالدين على متابعة الموضوع في الأسابيع المقبلة مع الأطراف المعنية وتحديداً مع الأمن العام ووزارة العمل والمرجعيات السياسية من أجل الوصول الى حل يسهل حياة أولاد اللبنانيات المتزوجات من غير لبناني و يتناسب في نفس الوقت مع المبادىء الدستورية والحقوقية.