عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية جَلسةً  عِند السَاعة العَاشرة مِن  قَبل ظُهرِ  يوم الإثنين الواقِع فيه 8/8/2022، برئاسة رئيس اللجنة النائب بلال عبدالله وحضور النواب السادة: أمين شري، سامر التوم، ميشال موسى، غسان حاصباني، غسان سكاف، رامي فنج، طه ناجي، الياس جرادي، قاسم هاشم، عدنان طرابلسي، عناية عزالدين ووضاح الصادق.

واعتذر عن عدم الحضور النائبان فادي علامة وعبد الرحمن البزري.


كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض.

وذلك  للتداول مع معالي وزبرالصحة العامة بموضوع الأدوية.


إثر الجلسة، قال النائب بلال عبد الله:
"كان لنا لقاء مطول مع معالي وزير الصحة وتطرقنا الى المشكلات التي يعاني منها المواطن اللبناني،إن في الإستشفاء أو الدواء أو الرعاية الصحية أو كل الأمور المرتبطة برعايته الصحية والتكاليف. للأسف هناك أمور بمقدور وزارة الصحة ولجنة الصحة ان تواكبا هذه المسألة، ولكن تبقى الازمة هي الازمة المالية والإقتصادية وسعر الصرف، وهي خارج إطار إمكاناتنا".

أضاف: "نحاول مع معالي وزير الصحة ان نقوم بترشيد الأموال الموجودة لكي تصل الى صاحب العلاقة. وزارة الصحة قطعت شوطاً لا بأس به في إطار، على الأقل، ضبط صرف الدواء لا سيما أدوية السرطان والأدوية المستعصية، وهناك خطة أعدها معالي الوزير وشرحناها لدولة رئيس الحكومة الذي وعدنا في في آخر جلسة أن يساعد أكثر بإعتمادات هذه الأدوية ب5 مليون دولار وهذا المتوافر".

وتابع: "كانت الجلسة طويلة، والزملاء النواب ناقشوا مع معالي الوزير كافة شوؤن الوضع الصحي والإنهيار المتسارع ومحاولات الوزارة او الدولة الحفاظ على الأمن الصحي والدواء للمواطن اللبناني. أعتقد ان الخطة التي طرحها معالي الوزير والتي من الممكن ان يبدأ تنفيذها في شهر ايلول المقبل قادرة على أن تعطينا فرصة امل قريبة الى حين إطلاق خطة التعافي الإقتصادي وإنعاش هذا القطاع".