اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه تابعت درس مشروع قانون الطاقة المتجددة الموزعة
الأربعاء 03 آب 2022
اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه بحثت موضوع المياه في بيروت وجبل لبنان واستمعت الى المشاكل والصعوبات التي تعانيها مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان
الثلاثاء 02 آب 2022

لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات ناقشت موضوع عائدات البلديات من الصندوق البلدي المستقل وأوصت بالإفراج عن مستحقات البلديات واتفقت مع وزير البيئة على عقد جلسة خاصة ليعرض خطة إدارة النفايات الصلبة وأعلنت أن تثبيت متطوعي الدفاع المدني نحو الحل

home_university_blog_3

عقدت لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 3/8/2022، برئاسة رئيس اللجنة النائب جهاد الصمد وحضور النواب السادة: ميشال المر، علي عمار، رائد برو، أحمد الخير، قاسم هاشم، محمد يحيه، محمد خواجة، ومن خارج اللجنة النائب أمين شري.

 

كما حضر الجلسة: 

- معالي وزير البيئة ناصر ياسين.

- معالي وزير الإتصالات جوني القرم.
- عن وزارة الداخلية والبلديات:

   - مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار.
   - مدير عام الإدارات والمجالس المحلية في وزارة الداخلية فاتن أبو الحسن.

- عن وزارة المالية:

- مدير الخزينة في وزارة المالية موني الخوري.
 

وذلك للبحث في ما يلي:

- متابعة موضوع عائدات البلديات من الصندوق البلدي المستقل.
- متابعة موضوع النفايات.
- موضوع متطوعي الدفاع المدني وأين أصبح موضوع تثبيتهم مع وزارة الداخلية والبلديات. 

 

إثر الجلسة، قال النائب جهاد الصمد:

"إجتمعت لجنة الدفاع والداخلية والبلديات اليوم، والتوصيات الأساسية هي ضرورة الإفراج عن مستحقات البلديات، وخصوصاً أن وزير المال وقع المرسوم في 20 تموز وأحاله على رئاسة مجلس الوزراء".
 
أضاف: "في موضوع بدل النقل والمساعدات الإجتماعية، طلبنا من ممثل وزارة الداخلية أن يعاد الى البلديات لتوفير طلبات سلف للحصول على المبالغ اللازمة لدفعها للمستفيدين من هذه البدلات من موظفي البلديات".
 
وتابع: "بحثنا أيضاً في موضوع الصندوق البلدي المستقل. كان هناك تضارب حسبما عرض ممثلو وزارتي المال والداخلية والبلديات. طلبت اللجنة من ممثلي الوزارتين موافاتنا بالمشاكل الحقيقية لمعالجة موضوع صندوق البلدي المستقل هل هي تشريعية او تنفيذية؟ وقد وعدونا بموافاتنا بتصور لكي تقوم اللجنة بما يلزم  لمعالجة هذا الموضوع".
 
وقال: "إتفقنا مع وزير البيئة على عقد جلسة خاصة ليعرض علينا خطة الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة والخطة لديه حيال لامركزية الكنس والجمع ومركزية المطامر".
 
وختم: "عناصر الدفاع المدني ينتظرون تثبيتهم، وفي عام 2021 خصص 25 مليار ليرة لكي تتمكن وزارة الداخلية من إتخاذ الإجراءات اللازمة لتثبيتهم، وفق المباراة المحصورة، بحسب القانون الصادر عام 2014. أنجزت كل الإجراءات المطلوبة، وكما قال لنا المدير العام للدفاع المدني خلال أسبوع، إن شاء الله، سيباشرون إجراء المباراة المحصورة، بحسب اللجنة التي شكلها وزير الداخلية، وإن شاء الله قريباً يكون هناك حل نهائي لتثبيت هؤلاء المتطوعين وهم يقدمون تضحيات كبيرة".