عقدت لجان: "المال والموازنة، الإدارة والعدل، الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، التربية والتعليم العالي والثقافة"، جلسة مشتركة في تمام الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع في 2/3/2022 برئاسة نائب رئيس مجلس النواب الأستاذ ايلي الفرزلي، وحضور المقرر الخاص النائب نقولا نحاس والنواب السادة: أيوب حميّد، آلان عون، جهاد الصمد، حسن فضل الله، سليم عون، علي فياض، غازي زعيتر، محمد الحجار، ابراهيم الموسوي، ابراهيم عازار، بلال عبد الله، سمير الجسر، علي حسن خليل، نزيه نجم، حكمت ديب، حسين جشي، حسين الحاج حسن، سيزار أبي خليل، محمد خواجة، علي بزي، أمين شري، محمد سليمان، أسعد درغام، فادي علامة، عدنان طرابلسي، قاسم هاشم، سامي فتفت.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الصناعة الأستاذ جورج بوشيكيان.
- ممثل وزارة العدل القاضي جاد الهاشم.  
- ممثل وزارة التربية القاضي سميح مداح.  
- مدير عام التنظيم المدني بالإنابة المهندس الياس الطويل.
- مستشارة وزير الصناعة الأستاذة زينة الحاج.
- ممثل مصرف لبنان الأستاذ بيار كنعان.
- ممثل وزارة المالية الأستاذ محمد الشامي.
- أمين عام جمعية المصارف الأستاذ مكرم صادر والأستاذ طلال ابراهيم.

وذلك لدرس مشاريع وإقتراحات القوانين الآتية:

1-مرسوم رقم 8663 القاضي بإعادة النظر بالقانون الرامي الى إلزام المصارف العاملة في لبنان بصرف مبلغ عشرة آلاف دولار أميريكي وفق سعر الصرف الرسمي للدولار، للطلاب اللبنانيين الجامعيين الذين يدرسون في الخارج قبل العام 2020-2021.

2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6092 الرامي الى إنشاء نقابة مهنية إلزامية للكيميائيين المجازين في لبنان.

3- اقتراح القانون الرامي الى إعفاء بعض رخص البناء من الرسوم وفقاً لتصاميم نموذجية.



إثر الجلسة، قال نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي:
"بحثت اللجان المشتركة في 3 مواضيع، والموضوع المركزي التي شاءت ان تدرسه بعمق في ظل ملاحظات فخامة رئيس الجمهورية شكلت الأسباب الموجبة لرد لقانون أي الدولار الطالبي. وأخذت متسعاً من النقاش لاستصدار نص يحسم مسألة الدولار الطالبي خصوصاً في الظروف التي يعيشها طلابنا في الخارج أو في الداخل. تم الإتفاق على تأليف لجنة على ان يصار الى حسم الموضوع خلال اسبوع أي الأربعاء المقبل. هذا هو توجيه الرسالة، وهذا هو موقف اللجان المشتركة، وبإذن الله اللجنة تألفت وستبت الموضوع الأربعاء. كذلك تم الإتفاق والمصادقة على قانون البناء وفقاً لما أقرته لجنة الإدارة. وكذلك ألفت لجنة لإلزامية إنشاء نقابة للكيميائيين في لبنان".