عقدت لجان: المال والموازنة، الإدارة والعدل، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الخارجية والمغتربين، الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة مشتركة في تمام الساعة العاشرة والنصف من قبل  ظهر يوم الأربعاء الواقع في 1 أيلول الجاري 2021، برئاسة نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي وحضور النواب السادة: إبراهيم كنعان، سيزار أبي خليل، فادي سعد، آلان عون، سليم الخوري، بلال عبدالله، قاسم هاشم، هادي حبيش، جورج عقيص، إبراهيم عازار، علي عمار، إبراهيم الموسوي، حسين الحاج حسن، علي بزي، غازي زعيتر، أيوب حميد، ميشال موسى، محمد نصرالله، جان تالوزيان، أنور الخليل، عدنان طرابلسي، إدغار طرابلسي، أكرم شهيب، عماد واكيم، جورج عدوان، حكمت ديب، عناية عزالدين، جوزف إسحق، محمد الحجار، أنطوان حبشي، عثمان علم الدين، نزيه نجم، أنيس نصار، فريد البستاني، بكر الحجيري، شامل روكز، محمد سليمان، جميل السيد، هادي حبيش، جورج عطالله، إدي أبي اللمع، نقولا نحاس، أمين شري، حسن عزالدين وعلي خريس.  

كما حضر الجلسة:
- دولة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزيرة الدفاع الوطني زينة عكر.
- معالي وزير الطاقة والمياه ريمون غجر.
- معالي وزير المال غازي وزني.
- مدير عام الشؤون السياسية واللاجئين.
- عن وزارة الداخلية العميد محمد الشيخ.
- مدير عام الشؤون العقارية جورج معراوي.


وذلك لدرس:


- مشروع القانون الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاق بيع مادة زيت الوقود بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية اللبنانية.

- إقتراحات القوانين المتعلقة بالإنتخابات النيابية.

- إقتراح قانون مقدم من النائبين أنور الخليل وإبراهيم عازار.
- إقتراح قانون مقدم من النواب نجيب ميقاتي، نقولا نحاس وعلي درويش.
- إقتراح قانون يرمي الى تعديل الفقرة "ه" من المادة الثامنة في قانون إنتخاب أعضاء مجلس النواب رقم 44 تاريخ 17/6/2017، المقدم من النائب فؤاد مخزومي.
- إقتراح قانون يرمي الى تعديل المادة 98 من القانون رقم 44 تاريخ 17/6/2017 (إإنتخاب أعضاء مجلس النواب)، المقدم من النائب جميل السيد.

إثر الجلسة قال نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي:
"القانون الذي بحث في اللجان المشتركة هو بيع مادة زيت الوقود من جمهورية العراق الى الجمهورية اللبنانية. وقد أقر هذا الإتفاق بعدما أطلعنا معالي الوزير ونائبة رئيس مجلس الوزراء على أجواء المفاوضات التي شملت المصادقة عليه. كان هناك إجماع من السادة النواب أن يوجهوا كلمة شكر الى الأخوان في الجمهورية العراقية، وخصوصاً الى دولة الرئيس مصطفى الكاظمي لهذه الرعاية المباشرة في مسألة تزويد لبنان هذه المادة التي ستوفر نحو 4 الى 6 ساعات زيادة تغذية بالتيار الكهربائي".

وأضاف: "الأمر الثاني كان قانون الإنتخاب النيابية الذي نوقش ايضاً وكان موضع نقاش قبل 17 تشرين الأول 2019 في جلسات متتالية، ثم نوقش السنة الماضية ايضاً. واليوم حاولنا النقاش فيه لأن هناك تفكيراً لدى الرئاسة ان تذهب الى إنتاج قانون عصري مدني يراعي طموحات الشعب اللبناني ويأخذها في الإعتبار، لإحداث نقلة نوعية في النظام السياسي اللبناني. الأمور الى الآن تحتاج الى درس ونقاش. وقريباً ستعقد جلسة لبت إقتراح القانون الذي يجب ان يعتمد لأن قرار مجلس النواب إجراء إنتخابات نيابية وهو أمر مركزي وأساسي، وهناك قرار لدى السادة النواب للمصادقة على القانون الذي يجب أن يعتمد، وهناك قانون معمول به الآن قد يحتاج الى بعض التعديلات".