عقدت "لجنة المرأة والطفولة" المنبثقة عن المؤتمر السادس عشر للاتحاد البرلماني العربي اجتماعها في القاهرة، في حضور ممثلي الشعب البرلمانية في دول: المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية التونسية، جمهورية السودان، الجمهورية العربية السورية، دولة فلسطين، الجمهورية اللبنانية، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية اليمنية والأمانة العامة للإتحاد البرلماني العربي.
ودانت اللجنة "الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الأسر والأطفال في فلسطين عموما والقدس وغزة خصوصا، وخطورة الهجمة الإسرائيلية الديمغرافية على القدس"، مؤكدة "دعم صمود المرأة الفلسطينية ودورها في النضال".
بداية، انتخبت اللجنة مكتبها على الشكل التالي: النائبة بهية الحريري رئيسة، سناء البنا نائبة للرئيس وجهاد أبو زيند مقررة، ثم ناقشت اللجنة مشروع جدول الأعمال المحال إليها من المؤتمر السادس عشر للإتحاد البرلماني العربي، والذي تضمن: انتخاب رئيس اللجنة والمقرر، عرض تقارير أعضاء اللجنة عن أنشطة برلماناتهم خلال العام 2009 (الاحتفال بيوم المرأة العربية في الأول من شباط وصدور قوانين أو إجراءات ترفع من مكانة المرأة وتعزز دورها ومشاركتها في حياة البرلمان وأنشطته، وتقييم المؤتمر البرلماني العربي الثاني حول الطفولة "القاهرة - حزيران 2009" التوصيات الخاصة بالبرلمانات. والندوة البرلمانية العربية حول تفعيل دور المرأة العربية وتحسين مشاركتها في عملية صنع القرار في البلدان العربية، واقتراحات وتوصيات.
وقدمت رئيسة اللجنة النائبة بهية الحريري عرضا شاملا عن عمل اللجنة ونشاطاتها والإنجازات التي قامت بها منذ المؤتمر الخامس عشر، وعرضت ملخصا عن نشأة الجنة وتطورها في ظل الإتحاد البرلماني العربي.
وناقشت اللجنة عدد من المواضيع، منها: - الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الأسر والأطفال في فلسطين عموما والقدس وغزة خصوصا وخطورة الهجمة الإسرائيلية الديموغرافية على المخيمات في القدس حيث دانت اللجنة هذه الهجمة. - موضوع التعليم وأهمية المحافظة على الهوية العربية والإشارة إلى المخاطر التي تتعرض لها. - تجربة النساء بشكل عام والبرلمانيات بشكل خاص في بلدانهم وشعبهم البرلمانية.
كما عرضت النائبة الحريري لمحة عن تجربة دعم التعليم في لبنان واعتماد مبدأ التنمية المستدامة وثورة الإبداع وتطوير البحث العلمي وإدخال خدمة المجتمع في مناهج التعليم بشكل إلزامي وتدريس تاريخ القدس وضرورة القوننة.
وفي الختام رفعت اللجنة توصيات إلى مؤتمر الاتحاد، تضمنت عقد مؤتمر في بيروت - لبنان بعنوان " تفعيل دور المرأة وتحسين مشاركتها في عملية صنع القرار في البلدان العربية" وتشكيل لجنة تحضيرية من مكتب اللجنة والأمانة العامة للاتحاد لدراسة القضايا التنظيمية للمؤتمر لتحديد موعده، تحديد الهيئات التي ستدعى للمشاركة، وضرورة تمثيل النساء في الوفود البرلمانية العربية، والعمل على تمثيل النساء البرلمانيات في اللجان الموجودة في برلماناتهم الوطنية، ودعم دور المرأة الفلسطينية ودورها في النضال ومساعدة الأسر والأطفال في فلسطين وخصوصا في القدس وغزة".
كما وجهت اللجنة الشكر لجهاز الأمانة العامة للاتحاد على الجهود الذي يبذلونها لتفعيل دور لجنة المرأة في الإتحاد.