النائب غازي زعيتر تقدم باقتراح قانون للعفو عن الجرائم الناتجة عن الحرب


 

تقدم النائب غازي زعيتر الخميس 28/4/2005 باقتراح قانون معجل مكرر للعفو عن الجرائم الناتجة عن الحرب، وجاء في الأسباب الموجبة للاقتراح: "بعد انتهاء الحرب الأهلية وما سببها، وإقرار وثيقة الوفاق الوطني، وبدء تطبيق الدستور الجديد وانطلاق مسيرة السلم الأهلي، شهدت الساحة اللبنانية عدداً من الجرائم معروفة الأسباب والنتائج.

ولما كانت البلاد تشهد حالياً حركة اتصالات تهدف إلى المصالحات الوطنية وتعزيز السلم الأهلي عبر إقرار قوانين معجلة مكررة، من أن إقرارها يعزز ما يصبو إليه نواب الأمة، وحيث أن قوانين العفو السابقة قد لحظت الجرائم المتعلقة بالحرب الأهلية مما يوجب حالياً إصدار قانون يعالج آثار هذه الحرب وتداعياتها وهي كثيرة ومؤذية.

وحيث أن الحرب التي عصفت بلبنان وللأسف ورغم اتفاق الطائف بقيت لها ذيول ونتائج واثار اجتماعية واقتصادية ونفسية، فصدت أبواب الأمل ودفعت ببعضهم إلى الهجرة حينا أو إلى ارتكابات ما كانوا ليقدموا عليها لولا هذه الأوضاع. وحيث أن العفو عن هؤلاء من شأنه أن يعيد انخراطهم في المجتمع اللبناني. بالنظر لما سبق ذكره، نتقدم من المجلس النيابي الكريم باقتراح القانون المعجل المكرر راجين إقراره".