وفد نيابي يزور لندن بدعوة من مؤسسة "وستمنستر للديموقراطية" توثيقاً للعلاقة


 

توجه إلى لندن الأحد 2/7/2006 وفد برلماني برئاسة النائب ياسين جابر وعضوية النواب أنور الخليل وفريد الخازن وآغوب بقرادونيان وإبلي عون وعبدالله حنا. وتأتي الزيارة في إطار نشاط المديرية العامة للشؤون الخارجية في مجلس النواب اللبناني وذلك للتعرف إلى المؤسسات الدستورية والقانونية المرتبطة بالعمل البرلماني البريطاني بناء على دعوة وجهتها إلى مجلس النواب مؤسسة "وستمنستر للديموقراطية"، من أجل توثيق العلاقة والتعاون بين البرلمان اللبناني ومجلس العموم البريطاني.

 

استهل الوفد زيارته باجتماع مع مقرر مجلس العموم لمكتب عبر البحار الذي شرح تاريخ عمل المجلس والأعمال الرئيسية المنوطة به وتطورها. ثم عقد اجتماعاً مع البارونة دي سوزا التي أكدت "الأثر الإيجابي لهذه الزيارة في تطور العلاقة الثنائية وتوسيع آفاق العمل البرلماني من خلال الخبرات المتوافرة في المؤسسات التي تعمل في نطاق النظام البرلماني الديموقراطي".

 

وعقد الوفد اجتماعاً مهماً مع ديوان التدقيق الوطني البريطاني، وهو مؤسسة شبيهة بديوان المحاسبة في لبنان أنما بصلاحيات ترتبط بتدقيق أعمال جميع مؤسسات الدولة البريطانية المركزية ونتائجها. وتبين أن هذه المؤسسة التي لها صفة حيادية مطلقة، ترتبط مباشرة بالبرلمان البريطاني.