وفد نيابي زار روما والتقى قداسة البابا والنائب غانم حاضر عن اللامركزية


 

زار وفد نيابي لبناني الأحد 3/2/2008 العاصمة الايطالية روما حيث التقى البابا بينيديكتوس الـ16 في مقره في الفاتيكان، بدعوة من مؤسسة "ايبالمو".
ترأس الوفد النائب عبد اللطيف الزين وضم النواب: روبير غانم، وسمير الجسر، وميشال موسى، وعاطف مجدلاني، ومحمد قباني، وجيلبرت زوين، وعلي بزي، ونوار الساحلي ونعمة الله ابي نصر.
وشدّد قداسة البابا في كلمة إبان اللقاء على أهمية إحلال السلام والعدالة في العالم وفي الشرق الأوسط خصوصا.
والقى النائب الزين كلمة باسم الوفد ناقلا تحيات رئيس مجلس النواب نبيه بري وأعضاء البرلمان، مؤكدا "أهمية العيش المشترك في لبنان الذي وصفه البابا يوحنا بولس الثاني بأنه رسالة أكثر من دولة".
والتقى الوفد لاحقا وزير خارجية الفاتيكان الكاردينال تارسيزيو بيرتوني.

 

النائب غانم حاضر عن اللامركزية الموسعة

حاضر النائب روبير غانم في حلقة نقاشية في روما عن "بناء قدرات المؤسسات البرلمانية وتعزيز مشاركة المواطنين في الدول العربية والشرق الأوسط"، بتنظيم من "ايبالمو" وبرعاية مجلس الشيوخ الايطالي.

وقال ان "اللامركزية الإدارية الموسعة قد تكون نافذة لتسهيل استمرار صيغة العيش الواحد المسيحي المسلم في لبنان، وقطع الطريق على محاولات التقسيم والتشرذم للكيان اللبناني".

واعتبر "أن اللامركزية تؤمن تطوراً مهماً للصيغة اللبنانية الفريدة حتى تأتي المشاركة في هذه الصيغة شاملة اللبنانيين تقريبا".
وأوضح ان هيئة تحديث القوانين التي يترأسها درست موضوع اللامركزية الإدارية الموسّعة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي، مشيرا الى أنه تقدم في تموز 2007 باقتراح قانون في شأن اللامركزية الإدارية. وقال ان "هذا الموضوع كان، الى جانب قانون انتخاب جديد على أساس الدوائر الصغيرة وقانون جديد للأحزاب، أحد أهم الإصلاحات السياسية التي ارتكز عليها في الرؤية البرنامج التي وضعها لدى ترشّحي للرئاسة عام 2004، ثم عام 2007 .