اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط تابعت درس إقتراح حماية المستهلك وتعديلاته
الخميس 01 حزيران 2023
الرئيس بري عرض الاوضاع وشؤون المؤسسة العسكرية خلال لقائه قائد الجيش واستقبل الاعلامي ثائر عباس
الخميس 01 حزيران 2023

لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط إطلعت من دولة نائب رئيس الحكومة على مسار المفاوضات مع صندوق النقد الدولي إضافة الى خطة الحكومة للتعافي الإقتصادي

home_university_blog_3

عقدت لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 1/6/2023، برئاسة النائب فريد البستاني وحضور النواب السادة: ناصر جابر، محمد سليمان، أمين شري، طوني فرنجية، نقولا صحناوي، حليمة قعقور، وضاح الصادق، حسن عز الدين، ياسين ياسين وندى البستاني.
 

كما حضر الجلسة:

دولة نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي.

 

وذلك، للإطلاع من دولة نائب رئيس الحكومة على مسار المفاوضات مع صندوق النقد الدولي إضافة الى خطة الحكومة للتعافي الإقتصادي.


بعد جلسة لجنة الإقتصاد وجلسة اللجنة الفرعية لدراسة قانون حماية المستهلك قال النائب فريد البستاني:
"اللجنة الفرعية لدراسة قانون حماية المستهلك كانت مهمة ومثمرة، وإن شاء الله نقر أول نسخة في آخر شهر حزيران، وسنعيد قراءة هذا القانون، وهذا عمل دؤوب، وأتوجه بالشكر لأعضاء اللجنة".

 

أضاف: "أما بالنسبة للجنة الإقتصاد، فقد اجتمعت اليوم مع دولة الرئيس سعادة الشامي وبحثنا في موضوع صندوق النقد الدولي، وسيصدر تقرير عن وضع المحادثات، لن نتوقع مفاجآت فنحن لم نتقدم بالإصلاحات التي يطلبها البنك الدولي".

وتابع: "عرضنا لمواضيع إستراتيجية، القطاع المصرفي وقطاع الكهرباء. كما تطرقنا الى موضوع الموازنة ونرغب أن تكون موازنة إصلاحية. كما عرضنا لأمر هيكلية المصارف، والنقاش بين أعضاء اللجنة ودولة الرئيس الشامي كان صريحاً جداً".

وقال: "أريد ان اشير الى أن ليس كل ما يصدر عن الإعلام هو صحيح، الأرقام تتغير كل يوم، وهناك بعثة خبراء تدرس نظامنا الإقتصادي والحكومة تحاول ان تجد التمويل للوضع".

وشدد النائب بستاني على "ضرورة الإسراع بإقرار القوانين الإصلاحية التي يطلبها صندوق النقد الدولي"، وقال: "هناك أمور تدرس، وقد طالب أعضاء اللجنة بتحديد المسؤوليات. كما شددنا على ضرورة إعادة هيكلة القطاع العام، وطالبنا بخطة إقتصادية تعيد العجلة الاقتصادية وتخلق الإيرادات للدولة. وأشير الى أن هناك أعضاء في اللجنة دعوا الى مصارحة المواطنين لأنهم قلقون على ودائعهم. وكان هناك تأكيد من دولة الرئيس أن كل الودائع مقدسة".

وأعلن "أننا تبنينا فكرة إقامة ورشة عمل للجنة الإقتصاد لإجراء حوار بين اللجنة وصندوق النقد الدولي، ونتمنى ان يكون لنا لقاءات أكثر مع دولة الرئيس الشامي".