لجنة حقوق الإنسان بحثت في موضوع النزوح السوري في لبنان
الثلاثاء 30 أيار 2023
لجنة المال والموازنة أقرت مشروع القانون المتعلق بإنتاج الطاقة المتجدّدة الموزّعة
الإثنين 29 أيار 2023

لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية تداولت مع معالي وزير الشؤون الإجتماعية في مشاريع وبرامج الوزارة

home_university_blog_3

عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، جلسة عِند السَاعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الإثنين الواقِع في 29/5/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب بلال عبدالله وحضور النواب السادة: فادي علامة، طه ناجي، غسان سكاف، أمين شري، الياس جرادي، سامر التوم، قاسم هاشم، عبد الرحمن البزري، وعناية عزالدين.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الشؤون الإجتماعية هكتور الحجار.
 

وذلك للتداول مع معالي وزير الشؤون الإجتماعية في مشاريع وبرامج الوزارة، وكذلك في موضوع النازحين السوريين.

إثر الجلسة قال النائب بلال عبدالله:

"إستضفنا اليوم في لجنة الصحة وزير الشؤون الإجتماعية. وأعتقد ان الجهد الذي تقوم به الوزارة في ظل حاجات الناس وفي ظل هذه الأوضاع الإقتصادية هي جهود جبارة، والواضح ان هناك منهجية في العمل في موضوع البرامج وهناك محاولة تجميع "داتا" علمية دقيقة تكون موجودة للبنان. المريح في النقاش مع معاليه اليوم هو حرصه، ان تكون الدولة هي المرجعية. وجود مرجعية الدولة خارج إطار التفتت للمرجعيات مهم جداً. ودور الدولة يجب ان يكون متكاملاً في الرعاية الإجتماعية".
 
أضاف :"ما سمعناه اليوم ان هناك جهة راعية لحاجات الناس بالحد الأدنى، نضطر ان نطلب مساعدات كهبات وهناك قرض جديد، وهناك توجه جديد تجاه الطفل اللبناني، وهذا مشروع أكدنا موافقتنا عليه كلجنة صحة نيابية. أعتقد ان ما يقوم به وزير الشؤون الإجتماعية والوزارة بالتنسيق مع الوزارات الاخرى، ربما يجب ان يكون موقع تنويه. وأشار معالي الوزير الى موضوع التقصير، عندما نسمع إعتراضاً من الناس أو شكوى، وللأسف التقصير واقع في مصرف لبنان. الأموال وصلت وتمت متابعتها في ديوان المحاسبة، ومعاليه تابعها خطوة خطوة، لكن يبدو ان التقصير واقع كالعادة من مصرف لبنان".
 
وتابع: "تطرقنا الى أداء مراكز الشؤون الإجتماعية على الأراضي اللبنانية كافة. وركز معاليه على موضوع التعاطي مع المعوقين، صار هناك التفاتة خاصة للبرنامج الذي تحضره الوزارة. هذه الشريحة من الناس يجب ان تكون موضع إهتمام برعاية من اللبنانيين على أمل ان تتوسع الإعتمادات.


وختم: "هذا الإجتماع كان مفيداً، واطلع النواب على الجهد الذي يبذل في وزارة الشؤون الإجتماعية ونتمنى أن نصل الى مكان، الى خطة إستراتيجية متكاملة بما يخص الدولة اللبنانية في ظل هذه الظروف الصعبة، مستفيدين من التحول الرقمي الموجود اليوم والذي يعمل عليه.
نحن ومعاليه متفقون، أن هذه المواضيع مؤقتة، ونأمل في المدى القريب المنظور أن ننتخب رئيساً ونشكل حكومة ونخرج من دائرة الفقر ونضطر أن نفتش عن موارد لنسد حاجات الناس المتزايدة. واتفقنا أن تعقد جلسة خاصة مع معالي الوزير في موضوع النازحين السوريين وكلجنة صحة لن نتعاطى مع هذا الموضوع من منطلقات سياسية".