وصل رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد ظهر اليوم الى جنيف، للمشاركة في اعمال المؤتمر العالمي لرؤساء برلمانات العالم الذي يبدأ اعماله صباح غد.
وعشيه المؤتمر شارك بري في اجتماع المجموعة العربية البرلمانية المشاركة في المؤتمر والتي تضم رؤساء والمجالس والوفود البرلمانية العربية، لمناقشة بنود وجدول الاعمال وخصوصا مسودة البيان الختامي للمؤتمر المقترحة من الامانة العامة للاتحاد البرلماني الدولي.
وتركز النقاش حول مسودة البيان الختامي للمؤتمر، وبشكل خاص حول الصيغة المقترحة في المادة 33 من المسودة، لابرام اتفاقية بين الاتحاد البرلماني الدولي والامم المتحدة.
وقد توقف بري عند نص هذه المادة التي تقضي بإبرام اتفاقية دولية بشأن الاتحاد البرلماني الدولي واتفاق تعاون جديد ومحسن بدرجة كبيرة مع الأمم المتحدة، مشددا على وجوب التنبه للاهداف السياسية من هذا التعديل، وقال: "ان العالم ليس منظمة انسانية في هذا المجال، وبالتالي علينا ان نعرف الاهداف السياسية التي يتعرض لها الاتحاد البرلماني الدولي من هذا التعديل، ويجب التروي كثيرا ولا اعتقد ان باستطاعة احد ان يمرر شيئا اذا كنا موحدين، والمطلوب ان نثق بانفسنا وبقدرتنا".
وفي ضوء المناقشات قرر المجتمعون بالاجماع عدم الموافقة على المادة 33 او تعديلها. وتقرر تشكيل لجنة من المجموعة العربية برئاسة رئيس مجلس الشعب المصري الدكتور احمد فتحي سرور لابداء الملاحظات ووضع مذكرة بمطالب المجموعة العربية، قبل انعقاد الاتحاد البرلماني الدولي في تشرين الاول المقبل في جنيف.