رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري بحث مع السفير الفرنسي لوكورتييه

 ترتيبات زيارة رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي السيد بونسوليه إلى لبنان


 

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الاثنين 6/10/2003 في مكتبه في مجلس النواب السفير الفرنسي الذي صرح على الأثر:" لقد كانت للرئيس بري زيارة لباريس حيث التقى السيد بونسوليه رئيس مجلس الشيوخ ووجه الرئيس بري دعوة لزيارة لبنان ".

 

وأضاف: " لقد حملت إلى الرئيس بري رسالة من السيد بونسوليه من أجل مناقشة موضوع الزيارة وتحديد موعدها، وستكون فرصة للتعاون بينهما خصوصاً أن العلاقة بينهما قوية أصلاً ولا سيما أن هناك برنامجاً للتعاون ولتبادل الخبرات والمعلومات وتدريب موظفي المجلس. ولا شك أيضا في أن لنا تعاوناً مشتركاً على صعيد البرلمانات الفرنكوفونية والعالمية".

 

وقال: " في طبيعة الحال، تطرقنا إلى الوضع الإقليمي، وقد دانت فرنسا الغارة الإسرائيلية التي وقعت فجر الأحد على سوريا، وشاركنا بالطبع في اجتماع مجلس الأمن الدولي بهدف إيجاد حلول للحد من التصعيد ودعوة مختلف الأطراف من أجل ضبط النفس، ولا سيما أن الجميع يدرك الآن أن الوضع خطير. وناقشنا هذه المسألة ورأينا أن ليس هناك من تقدم على صعيد العملية السلمية في المنطقة، وقد أطلعني الرئيس بري على موقف شعوب المنطقة ولا سيما على موقف أبناء الطائفة الشيعية في العراق ولبنان الذين يبدون حساسية حيال هذا الأمر.

 

وتشاورنا في الموضوع العراقي.وكان الرأي متفقاً حول ضرورة إيجاد سياسة أخرى حيال هذا البلد، سياسة تتوافق مع النظرة الفرنسية . ونأمل أن يستعيد العراقيون سيادتهم في أسرع وقت ممكن، ويتم وضع روزنامة محددة كي يتمكن العراقيون من تقرير مصيرهم بأنفسهم، ونأمل ألا يستمر الوضع طويلاً على ما هو عليه في العراق لأننا لا نقبل به " .

 

وختم: " هناك تناغم تام بين موقف فرنسا وموقف الرئيس بري حول مستقبل المنطقة ، وخصوصاً بالنسبة إلى الوضع الفلسطيني ، واللبنانيون والفرنسيون لديهم النظرة نفسها ".

 

 


أعلى الصفحة | | اتصل بنا

حقوق الطبع محفوظة 2003 ©

أنجز هذا الموقع الفريق الفني في مصلحة المعلوماتية - مجلس النواب اللبناني

ونشر بالتعاون مع : مركز الدراسات التّشريعيّة في جامعة نيويورك -ألبني