الرئيس نبيه بري بحث مع الأمين العام للأمم المتحدة إلى عملية السلام في الشرق الأوسط تيري رود لارسن

الوضع في المنطقة وقضية اللاجئين الذي أطلعه على نتائج اللجنة الرباعية


 

استهل الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى عملية السلام في الشرق الأوسط تيري رود لارسن زيارته إلى لبنان بلقاء رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الاثنين 10/5/2004 في مكتبه في ساحة النجمة.

 

وقال بعد اللقاء:" التقيت صديقي العزيز رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، وتحدثنا عن زيارتي اليوم وغداً وبعد غد للبنان وسوريا، وقد بحثنا مع دولته في الوضع في المنطقة، وأجواء اللقاء كانت طيبة. ولقد أطلعته على الاجتماع الرباعي الأخير الذي عقد في نيويورك حيث شددنا بوجه خاص على إعادة تأكيد الأمم المتحدة لموقفها أن القضايا النهائية المتعلقة بالمسار الإسرائيلي – الفلسطيني وخصوصاً قضية اللاجئين والحدود التي تبت في المفاوضات بين الطرفين ولا تكون بحكم مسبق من أي طرف، بل تستند إلى قرارات مجلس الأمن السابقة.

 

 لقد عبرت باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن موقفنا هو أنه في حال أرادت إسرائيل تطبيق قرارها بالانسحاب من غزة، فيجب أن يكون واضحاً أن إنهاء احتلالها لغزة وارتباط هذا الانسحاب ببدء عملية انسحاب من الضفة الغربية، يجب أن تؤدي هذه العملية في مجملها إلى الهدف المنشود للأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن، وهو إنهاء احتلال عام 1967 وبناء الدولة الفلسطينية جنباً إلى جنب وبسلام مع إسرائيل ضمن حدود آمنة".

 

وأشار إلى " أن الأهم هو أننا أكدنا دائماً في مجلس الأمن وفي اجتماع الرباعية في نيويورك أن هذا يجب أن يكون جزءاً من الحل الشامل في المنطقة وخصوصاً على المسارين اللبناني والسوري، وقد اطلعت من دولته على شرح مفصل وخصوصاً ما يتعلق بلبنان".