الرئيس بري التقى السفير الأميركي جيفري فيلتمان


 

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الثلاثاء 28/12/2004 السفير الأميركي جيفري فيلتمان الذي واصل جولاته على المسؤولين اللبنانيين والقيادات السياسية. استمر اللقاء ساعة كاملة صرح بعدها السفير فيلتمان بالقول :" كان لدي عدد من القضايا التي رغبت في بحثها مع دولته وكما تعلمون فإن الولايات المتحدة الأميركية تعمل وتشارك في رؤية دولية ومن ضمن مجموعة مكافحة الإرهاب الدولية للدول الثماني الصناعية الكبرى والاتحاد الأوروبي وإسبانيا وأوستراليا . ولقد قررنا انه لا بد من الدفع قدماً لتأمين دعم دولي من أجل تطبيق المعاهدات الإثنتي عشرة المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

أضاف:" لقد وقع لبنان على عشر منها، وقد حضضت الرئيس بري على تصديق المعاهدتين المتبقيتين عندما تردان الى المجلس النيابي وأن الولايات المتحدة وشركاءها يؤمنون بقوة بأن تطبيق هذه المعاهدات يؤمن الأسس لمكافحة الإرهاب ".

وقال:" لقد بحثت مع الرئيس بري أيضاً في رغبة لبنان في الانضمام إلى منظمة التجارة العام 2005 لأن هناك قوانين محلية لبنانية يجب أن تقر من أجل ذلك . وأكدت للرئيس بري دعم الولايات المتحدة لرغبة لبنان في الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية بعد إقرار القوانين اللازمة.

 

ما هي هذه القوانين ؟

 - إنها قوانين تقنية وهناك ثلاثة قوانين منها في مجلس النواب تتعلق بسلامة النباتات والحيوانات وهناك قوانين أخرى ستعرض في مجلس الوزراء وسنناقشها مع وزير الاقتصاد".