عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 9/7/2024، برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور المقرر الخاص بالجلسة النائب بلال عبدالله والنواب السادة: غازي زعيتر، حسين الحاج حسن، مروان حمادة، اسامة سعد، جورج عقيص، غادة ايوب، علي حسن خليل، قبلان قبلان، حليمة قعقور، فراس حمدان، جميل السيد، ملحم خلف، بلال حشيمي، أمين شري، الياس حنكش، غسان حاصباني ونزيه متى.

وذلك لدرس جدول اعمالها المقرر.

1-بدأت اللجنة جلستها بدرس اقتراح القانون الرامي الى تعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكري رقم 24 تاريخ 13/4/1968 وتعديلاته واقتراح القانون الرامي الى تعديل بعض مواد من قانون القضاء العسكري. وقد ناقشت اللجنة ملاحظات السادة النواب على بعض النقاط التي كانت قد أثيرت في الجلسة السابقة.

بنتيجة المناقشة والتداول بين السادة النواب حول النقاط المذكورة، تم التوافق على عدد منها من الناحية المبدئية على ان يعمل على صياغتها، منها تعزيز حق الدفاع امام المحكمة العسكرية اسوة بالمحاكم العدلية، جعل الأعمال التي يرتكبها العسكريون اذا كانت تتعلق بوظيفتهم العسكرية أو مرتبة بها أو بسببها من صلاحيات المحكمة العسكرية، أما الأعمال التي يرتكبها مدنييون فتخرج عن صلاحيات المحكمة العسكرية.

من ناحية أخرى لم تنه اللجنة النقاش حول بعض النقاط التي قررت متايعة بحثها في الجلسة القادمة.

2- نظراً لضيق الوقت لم تتمكن اللجنة من متابعة درس اقتراح قانون محاربة الفساد في القطاع الخاص مكافحة الارباح غير المشروعة في القطاعين الطبي والإستشفائي، اللذين سبق ان قررت اللجنة درس إمكانية دمجهما في صيغة واحدة.