عقدت لجنة البيئة النيابية جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 24/6/2024، برئاسة رئيس اللجنة النائب غياث يزبك وحضور النواب السادة: شوقي الدكاش، سيمون أبي رميا، قاسم هاشم، عدنان طرابلسي، هاني قبيسي، ملحم خلف، نجاة صليبا، إيهاب حمادة، غسان عطالله وأمين شري.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الطاقة والمياه د. وليد فياض.

وذلك للبحث في موضوع النفايات الضارة في منشآت طرابلس والزهراني، والأخطار الداهمة في معمل الذوق.

إثر الجلسة قال النائب غياث يزبك:
"إجتمعت لجنة البيئة اليوم، وكنا قد استدعينا المسؤولين عن منشآت طرابلس والزهراني والزوق لبحث مصير المواد الخطرة المخزنة في هذه المنشآت".

اضاف: "بالنسبة للزهراني وطرابلس، ما سمعناه من المسؤولين يطمئن قليلاً بمعنى ان التدابير التقنية لحفظ هذه المواد متخذة ولو كان بالحد الأدنى. اما بالنسبة  لمعمل الزوق فلم يتم حتى الساعة تحديد طبيعة المواد ومدى خطورتها وكيفية الإبقاء عليه. فإذا اردنا ان نبقيها في لبنان يجب ان يتم تخزينها ضمن شروط تقنية علمية. لكن لا جديد من قبل الشركات المفترض ان تنقل هذه المواد من اجل تقديم طلب للحصول على اذونات علمية من وزارة البيئة، وهذه الخطورة قائمة".

وتابع: "اذا اردنا ان نبدأ بمشروع النقل اليوم، فإننا نحتاج الى سنة  ونصف السنة للحصول على كل الأذونات بحسب اتفاقية  "بازل". ونحن عرضة لأي نوع من انواع المشاكل التقنية التي تؤذي الناس. الخطر قائم وداهم والمؤسف ان شركة كهرباء لبنان لم تكن معنا في الإجتماع، وما توصلنا اليه انه يجب تحديد هذه المواد بشكل نهائي، فهي خطرة ويجب نقلها، كما يجب تحديد كيفية نقلها ومن ينقلها ومتى، إضافة الى إيجاد الأرضية العلمية والتقنية لحفظ هذه المواد. يجب ان يكون لنا تحديد علمي لتخزين هذه المواد وكيفية العمل لرفع الضرر عن اللبنانيين وعن البيئة المحيطة بالمعمل".