نظم مجلس النواب، نهار الخميس الواقع فيه 2/11/2023، محاضرة حول أصول التشريع في القاعة العامة بحضور حوالي 130 محام متدرج. ورافقت المحامين عضو مجلس النقابة، المسؤولة عن العلاقة مع المجلس، المحامية ميسم يونس، التي ألقت كلمة ترحيبية بنقيب المحامين ناضر كسبار وبالنواب الحاضرين وأعضاء مجلس النقابة والمحامين المتدرجين.

بداية، وقف الجميع دقيقة صمت حداداً على ضحايا الشعب الفلسطيني، ثم ألقى نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار كلمة شدد فيها على "المبادرة الفريدة في استضافة النقيب وأعضاء مجلس النقابة في مجلس النواب"، شاكراً "النائب الدكتور أشرف بيضون الذي أعطى الفكرة، وتم إستئذان دولة الرئيس نبيه بري الذي وافق فوراً".

وأشار نقيب المحامين الى أن "مجلس النواب ونقابة المحامين واحتان للحوار، وأن اللقاء اليوم هو جسر إنطلاق لتعاون مستقبلي".

من جهته، عرض النائب المحامي جورج عقيص لمهام مجلس النواب في التشريع ومساءلة ومحاسبة الحكومة، كما المهام الإنتخابية وخصوصاً رئيس الجمهورية، والإستشارات النيابية الملزمة، والمهام المالية والموازنة، والمهام القضائية وشبه القضائية ولجان التحقيق البرلمانية، والطعن أمام المجلس الدستوري.

أما النائب الدكتور أشرف بيضون فشرح تفاصيل دقيقة في العمل النيابي وفي مجلس النواب، وتحدث عن آلية التشريع، وأنواعه الإقتراح أو المشروع حيث يتم تسجيله في ديوان المجلس. كما تطرق إلى طبيعة الجلسات العامة العلنية، وطبيعة عمل اللجان السرية، والإستثناءات، ومفهوم الكلام بالنظام وغيرها من الأمور.

ثم فتح باب الأسئلة والأجوبة حول عدة نقاط منها إذا كان هناك تأخير في إقرار القوانين، والمادة 301 موجبات وعقود وغيرها.

وزار النقيب كسبار والنائب بيضون وعضوا المجلس عماد مرتينوس ومايا الزغريني أمين عام مجلس النواب عدنان ضاهر.