عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 26/10/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب سجيع عطية وحضور دولة نائب رئيس مجلس النواب الأستاذ الياس بو صعب، ومقرّر اللجنة النائب محمد خواجة والنواب السادة: أديب عبد المسيح، ابراهيم منيمنة، طه ناجي، حسين الحاج حسن، فيصل الصايغ، ، أنطوان حبشي، سيزار أبي خليل، محمد سليمان، جميل عبود، قاسم هاشم، فادي كرم، ولييم طوق، الياس اسطفان، غازي زعيتر، نجاة صليبا، حليمة قعقور، نزيه متى، فراس حمدان، ملحم خلف، عدنان طرابلسي وناصر حيدر.

كما حضر الجلسة:
- رئيس هيئة ادارة قطاع البترول بالتكليف الأستاذ غابي دعبول، وأعضاء الهيئة الأستاذ وسام شباط، والأستاذ وسام الذهبي.
- الخبيرة في شؤون البترول الدكتورة ديانا القيسي.

وقد خصصت الجلسة لمتابعة الإطلاع على النتائج التي وصلت اليها أعمال التنقيب والإستكشاف عن النفط والغاز في البلوك رقم (9) من المياه البحرية اللبنانية.

إثر الجلسة قال النائب سجيع عطية:
"إجتمعت لجنة الأشغال اليوم وبحثت بوقف العمل وأسبابه ونتائجه في موضوع النفط بالبلوك رقم "9" والإستكشاف والتنقيب. الجلسة كانت تقنية وفنية. وأشكر هيئة إدارة قطاع النفط والغاز في لبنان على التعاون المطلق والمهنية والحرفية العالية، وأثبتوا انهم كوادر يتكل عليهم، أجروا لنا عرضاً شاملاً وأخذنا نفساً ان هناك قضايا إيجابية. كان لدينا هواجس والإيقاف كان إما ناتجاً عن الوضع الأمني أو الوضع السياسي. لا أحد يستطيع ان ينفي أنه في مكان ما، الشركات الكبيرة يكون لديها هكذا هواجس لكن الدلائل العلمية والمعطيات التقنية للرقابة من الهيئة كانت متابعة بجدية وكان لديها كل الداتا".
 
أضاف: "خرجنا بنتائج جيولوجية جيدة، المخزون لم يكن مناسباً ليكون تجارباً والآن الإنطلاق بأي حفر آبار جديدة سواء في بلوك رقم "9" او "8" او "10" او المحيطين ان شاء الله اصبح لدينا داتا. توجهنا وتوجه الشركات الأخرى، سيتم فتح عروض جديدة، نحن والحكومة سنساعدهم في الموازنة الجديدة لتسويق وجذب الشركات للتنقيب، ونحن كلجنة نيابية خرجنا بقناعة ان هذا القطاع واعد، علينا أن نعطيه حقه من الوقت وحسبما قالوا لنا هناك بداية طويلة. هذا القطاع خاضع لعوامل جيولوجية عمرها ثلاثين سنة وتركيبات بمعنى التحليل النفطي وما شابه، وبالتالي أصدرنا توصيات جيدة وسنتعاون مع الحكومة.