اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل تابعت درس إقتراحات القوانين المتعلقة بالقضاء الإداري
الثلاثاء 24 تشرين الأول 2023
الرئيس بري عرض الأوضاع العامة والمستجدات خلال استقباله قائد الجيش والسفير البرازيلي
الإثنين 23 تشرين الأول 2023

لجنة الإدارة والعدل تداولت بالأوضاع القائمة في فلسطين المحتلة كما في جنوب لبنان وتابعت درس إقتراح القانون الرامي الى تنظيم الوضع القانوني للنازحين السوريين في لبنان

home_university_blog_3

عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 24/10/2023 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور المقرر الخاص بالجلسة النائب أشرف بيضون والنواب السادة: أسامة سعد، جورج عقيص، قبلان قبلان، بلال عبدالله، مروان حمادة، علي حسن خليل، عماد الحوت، غادة أيوب، حسين الحاج حسن، سيزار أبي خليل، فراس حمدان، حليمة قعقور، ياسين ياسين، جميل السيد، آغوب طرزيان، فريد البستاني وملحم خلف.

وقد درست اللجنة خلال جلستها جدول أعمالها المقرر:
بدايةً تداول السادة أعضاء اللجنة بالأوضاع القائمة في فلسطين المحتلة كما في جنوب لبنان، وأبدوا إمتعاضهم من ممارسات العدو الإسرائيلي التي لم يسبق في التاريخ الحديث أن شهد العالم مثل الفظائع التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق المدنيين لا سيما الأطفال والنساء، كما أبدوا إستهجانهم لموقف بعض المجتمع الدولي الذي يغطي هذه الجرائم، خاصة تلك الدول التي تتغنى بحقوق الإنسان.

1- تابعت اللجنة جلستها وكان سبق لها في الجلسة أن بدأت  بدرس إقتراح القانون الرامي الى تنظيم الوضع القانوني للنازحين السوريين في لبنان.

وفي هذه الجلسة قدم أحد أعضائها النائب أشرف بيضون دراسة، بناءً لتكليف اللجنة في الجلسة السابقة، حول المسائل القانونية المتعلقة بالموضوع على ضوء الإتفاقيات الدولية والقوانين النافذة كما الإتفاقيات التي أبرمت بين لبنان والمنظمات الدولية.

تداول السادة أعضاء اللجنة بالنقاط القانونية التي أثيرت كما استعرضوا النصوص ذات الصلة، بالإضافة الى النقاش حول زيارة وزير الخارجية اللبناني الى الجمهورية السورية وما نتج عنها، كما موضوع تبادل المحكومين من الجنسية السورية والذين ينفذون احكامهم في السجون اللبنانية.

بعد المداولة والمناقشة قررت اللجنة معاودة تكليف اعضاء منها لوضع صيغة تتعلق بالإقتراح على أن تراعي النصوص الدستورية والإتفاقيات الدولية ذات الصلة كما القوانين اللبنانية النافذة، على ان تتابع درس الإقتراح في الجلسة التالية.

2- نظراً لضيق الوقت لم يتسن للجنة متابعة درس اقتراح قانون الإعلام، فرفع الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية.