الرئيس بري استقبل امين عام تيار المستقبل احمد الحريري
الإثنين 25 أيلول 2023
الرئيس بري تلقى برقية تهنئة بالمولد النبوي الشريف من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي واستقبل رئيس هيئة الشراء العام ورئيس التفتيش المركزي
الجمعة 22 أيلول 2023

لِجنَة الصحّة العَامّة والعَمل والشُؤون الإجتماعِية أنجزت تقريباً درس تنظيم مهنة تقنيي الأشعة وناقشت مشكلة الأدوية والتفلت في سوق الدواء وتهريبها وأشادت بخطوة وزير العمل الذي تقدم بمشروع لتسهيل مهمة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي

home_university_blog_3

عقدت لِجنَة الصحّة العَامّة والعَمل والشُؤون الإجتماعِية جلسة عِند السَاعة العاشرة والنصف صباح يوم الإثنين الواقِع فيه 25/9/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب بلال عبدالله وحضور النواب السادة: سامر الثوم، طه ناجي، الياس جدراي، قاسم هاشم، أمين شري، علي المقداد، ميشال موسى وعدنان طرابلسي.

وذلك لدرس:
- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 11511 تاريخ 31/5/2023 الرامي الى تنظيم مزاولة مهنة علوم "الأشعة" في لبنان. 
- إقتراح قانون معايير تداول المستلزمات الطبية والأدوية المقدم من النائب فادي علامة.
- إقتراح القانون الرامي الى حماية القاصرين من تناول الكحول ومشروبات الطاقة المقدم من النائب عناية عزالدين.  


إثر الجلسة قال النائب بلال عبدالله:
"اجتمعت لجنة الصحة النيابية اليوم وعلى جدول أعمالها عدة إقتراحات ومشاريع قوانين. إرتأينا ان نركز على الموضوع الأساسي وهو تنظيم مهنة تقنيي الأشعة، وهذا المشروع الهدف منه ضبط ممارسة مهنة تقنييي الأشعة وإعطاؤهم حقهم في الوقت نفسه، والحفاظ على مستوى هذه المهنة، وهي مهنة أساسية لمساعدة أطباء الأشعة، إن كان التشخيصي او العلاجي".


وتابع: "أنجزنا تقريباً هذا المشروع، على أمل ان نطلب من الجمعية المؤسسة للتقنيين ان تكون موجودة معنا، وأيضاً مع وزارة الصحة التي انطلق منها المشروع، ونأمل ان ننهيه في الأسبوع المقبل، والذي من شأنه ان ينظم هذه المهنة التي أصبحت أساسية اليوم مع تطور تقنيات التشخيص والعلاج".

أضاف: "ناقشنا مشكلة الأدوية والتفلت في سوق الدواء، وتهريبها والفوضى الموجودة في مرافئنا الشرعية وغير الشرعية. واعتقد انه لم يعد يوجد مبرر لهذا الموضوع، لأن الأدوية اليوم متوفرة بعد رفع الدعم عنها باستثناء أدوية السرطان وأدوية الأمراض المستعصية "، لافتاً الى ان "أسعار الأدوية المهربة ممكن ان تكون أقل، لكن من يضمن فاعليتها وجودتها".

وتمنى "ألا يكون هناك تهاون في هذا الموضوع، وعلى المريض الا يستخدم دواء غير مكفول، وان يكون هناك تفتيش ومراقبة للصيدليات من قبل امن الدولة، وان يكون هناك مراقبة اكثر لموضوع الدواء وجودته".

وأردف: "كما ناقشنا كيفية الحفاظ على إلتزام الدولة دعم أدوية أمراض السرطان والأدوية المستعصية، ويبدو ان هذا الموضوع قيد المناقشة. ونحن نصر كلجنة صحة ألا تتهرب الدولة من مسؤولياتها بالإلتزام تجاه هؤلاء الناس، وان نعمل على تنشيط وتدعيم وتطوير برنامج التتبع الذي تقوم به وزارة الصحة لاستكمال المراقبة ولتصل كل الأدوية الى كل المرضى. المطلوب الإلتزام بالتعليمات والإهتمام بالمريض اللبناني".

وقال: "أشدنا اليوم بخطوة وزير العمل مصطفى بيرم الذي تقدم بمشروع لتسهيل مهمة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، الى حين الوصول الى القانون الجديد للصندوق او لقدرة الحكومة على التعيين"، مؤكدا ان " الاجراء الذي اتخذه معالي وزير العمل يسهل مهمة إدارة الضمان للقرارات السريعة والرشيقة التي تواكب المرحلة".