عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية جلسة  عِند السَاعة العاشرة والنصف صباح يوم الإثنين الواقِع فيه 4/9/2023، برئاسة النائب بلال عبد الله وحضور النواب السادة: فادي علامة، سامر التوم، ميشال موسى، قاسم هاشم، أمين شري، طه ناجي، إبراهيم الموسوي، الياس جرادي وعناية عزالدين.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الصحة العامة فراس الأبيض.
- مدير عام وزارة المالية جورج معراوي.
- مدير القطع في مصرف لبنان نعمان ندور.
- مدير عام تعاونية موظفي الدولة د. يحيى خميس.
- مدير عام الضمان الإجتماعي د. محمد كركي.
- نقيب أطباء الشمال د. محمد صافي.
- رئيس الطبابة العسكرية العميد داني بشراوي.

- عن قيادة الجيش: العقيد عماد خوري والمقدم نادر شقير.
- عن نقابة مستوردي الأدوية مروان حكيم.
- رئيس الطبابة في الأمن العام العقيد الركن الإداري جو مزهر.
- نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون.
- عن نقابة الأطباء د. روبير نجم (كلى) و د. روجيه مخباط (أورام سرطانية).
- رئيس مصلحة الصحة في قوى الأمن الداخلي العميد محمد دسوقي.
- عن قوى الأمن الداخلي الرائد مهاب مشموشي.
- سعد أيوب (معدات غسيل الكلى).
- نقيبة مستوردي المستلزمات الطبية سلمى عاصي.

وذلك لمناقشة موضوع غسيل الكلى وأدوية السرطان والأمراض المستعصية.       

اثر الجلسة، قال النائب بلال عبد الله:
"خصصت اللجنة إجتماعها لمرضى غسيل الكلى، محاولة منا لتخفيف معاناتهم ومساعدة كل فرقاء الملف الصحي المرتبط بغسيل الكلى لتخطي الأزمة الحالية".

أضاف: "اليوم الكل في مأزق لنقص الأموال. وزارة الصحة تعاني مع أننا استطعنا مع معاليه أخذ إعتماد جديد خصيصاً لغسيل الكلى. نحاول مع صندوق الضمان الإجتماعي أن نتخطى أزماته الإدارية وهي إعادة السلف والعمل بسلف المستشفيات. تعاونية الموظفين تقدم السلف. الطبابة العسكرية كانت حاضرة وقوى الأمن والنقابات المعنية، وحضر المدير العام للمالية. وبإعتقادي كان النقاش اليوم مفيداً جداً، واستطعنا بتفاهم الجميع وبمحاولة كل الفرقاء تحمل جزء من المشاكل لكي يستطيع الجميع إبقاء هذه الخدمة لهؤلاء المرضى، وهم 5 آلاف مريض في لبنان من كافة الصناديق الضامنة. وأعتقد ان الكلفة التي تم وضعها تتراوح حوالى 62 دولاراً في الوقت الحالي، وربما في المستقبل يصار الى تعديلها إذا كان هناك من ضرورة".

وتابع: "إتفقنا على أن يعاد هذا الموضوع بعد شهر لدرس هذا الملف وتحديد الكلفة الحقيقية، خصوصاً وأن التوجه أصبح ان يكون الدعم مباشرة للمريض. يعني حولنا الدعم مباشرة للمريض عبر آليات، وسنتوجه كلجنة صحة الى دولة الرئيس ميقاتي بالطلب منه إيجاد مخرج قانوني لتأمين الأموال مباشرة أو جزء منها لتغطية موضوع غسيل الكلى، لأنه للأسف التأخر بدفع المستحقات ان للمستشفيات او للأطباء يفسح المجال للكثير من المشاكل بهذا الملف".

وأكد النائب عبد الله أن "نقاشنا اليوم كان مثمراً ومفيداً، وتم الإتفاق على الإستمرار بتغطية مرضى غسيل الكلى بالتعاون مع كل الأفرقاء وبتفهم من الصناديق الضامنة، وبوضع آلية واضحة للتسعير للمستلزمات التي طلبها معالي الوزير، مع تفهم نقابتي المستشفيات والأطباء بضرورة عدم وقف هذه الخدمة، على أمل ان يتم تسهيل الأمور من قبل وزارة المالية، برصد الإعتمادات المطلوبة، والتفتيش عن مصادر التمويل لإبقاء هؤلاء المرضى تحت الرعاية المطلوبة. وأشكر معالي الوزير والجميع".