الرئيس بري إستقبل السفير الإيراني وعرض الأوضاع العامة خلال لقائه أبو صعب واستقبل بعد الظهر السيد توفيق سلطان
الخميس 06 تموز 2023
اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركةناقشت إقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة 112 من قانون العقوبات
الأربعاء 05 تموز 2023

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية ناقشت مع معالي وزير الشؤون الخارجية والمغتربين د. عبدالله بو حبيب نتائج مؤتمري القمة العربية وبروكسل وسبل تسريع عودة النازحين

home_university_blog_3

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية جلسة عند الساعة الحادية عشرة  من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع  فيه 5/7/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب فادي علامة، وحضور النواب السادة: ابراهيم الموسوي، وائل ابو فاعور، غازي زعينر، عدنان طرابلسي، ميشال دويهي، طه ناجي، آغوب بقرادونيان، علي عسيران، سليم الصايغ، نعمة افرام، طوني فرنجية، جهاد الصمد، قاسم هاشم، غادة أيوب، الياس اسطفان وميشال موسى.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب.
- السيدة سينتيا الشدياق.

وذلك:
للقاء معالي وزير الشؤون الخارجية والنغتربين د. عبدالله بو حبيب.
 
إثر الجلسة قال النائب فادي علامة:
"الإجتماع اليوم للجنة كان مع معالي وزير الخارجية باجندة واضحة، وهو أن يعطينا تقريره عن مؤتمر القمة العربية الذي حصل في الرياض ولو متاخراً بنتيجة سفره المتكرر الى أكثر من دولة، لنستطيع ان نفهم ما حصل ومسألة التضامن مع لبنان ومسألة النازحين السوريين وكيفية دعمها.
 

البند الثاني كان له علاقة بمؤتمر بروكسل وورقة لبنان، وكيف تم التعاطي معها ورأي الدول الأوروبية في هذا الموضوع. ولاحظ معالي الوزير ان هناك تفهماً أكثر من قبل، في ما يتعلق بقضية النزوح السوري وكيفية الخروج بآليات واضحة لتسريع العودة. وهذا من الممكن ان نستفيد منه نحن كلجنة شؤون خارجية، اذ اننا نحضر توصياتنا النهائية لموضوع النزوح.
 

وهناك موضوع الجنوب و"الخيم" المنصوبة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وتمت مناقشة الأمر، واوضح معالي الوزير أن "الخيم" موجودة في الأراضي اللبنانية ولا مخالفات وهناك ضغوط كالعادة من العدو الاسرائيلي وتمت مناقشة عامة لهذا الموضوع. وهناك دراسة ميدانية ستقوم بها لجنة الشؤون الخارجية لهذه المواقع في أسرع وقت. ونساند موقف الحكومة وموقف الدولة اللبنانية بأحقية لبنان بهذه الأراضي.
 

النقطة الأخيرة التي جرت مناقشتها، هو تمنع لبنان عن التوقيع على إنشاء نوع من الهيئة للأمم المتحدة بالنسبة لموضوع المفقودين وشرح معالي الوزير لماذا تمنع لبنان وسببه الأساسي هو الإجماع العربي بتوحيد الكلمة بين العرب، وهذا ما حصل، إجماع عربي بعدم التوقيع".
 
واعتبر النائب علامة "ان الفكرة من إنشائها في الجمعية العمومية، انها ستذهب الى مجلس الامن حيث هناك أكثر من دولة يحق لها التصويت وهناك أعضاء من الممكن ألا يسيروا بها، وبالتالي هنا أهمية ضرورة وجود موقف موحد مع العرب اذ من الممكن ان يساعد في عودة النزوح.

وهذا ما تم التركيز عليه".

وقال: "كما لفتنا الى القانون الذي أقره مجلس النواب وهو الهيئة الوطنية والمخطوفين والمخفيين قسرا وهذه الهيئة لم يتم تفعيلها حيث انها في حاجة الى مراسيم تطبيقة وتضم قضاة مختصين واهالي المفقودين ولديها آليات واضحة جداً. ونتمنى على السلطة التنفيذية إحياء هذا القانون لنتابع هذا الملف الأساسي والوطني".