عقدت لجنة المرأة والطفل جلسة لها عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 11/5/2023، برئاسة رئيسة اللجنة النائب عناية عز الدين وحضور النواب السادة: ندى البستاني، إبراهيم الموسوي، حليمة فعفور وسينتيا زرازير.

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري.
- عن المديرية العامة للأمن العام الرائد علا القاسم.
- عن مديرية الدراسات في مجلس النواب فاطمة خليفة.
- عن منظمة اليونيسكو جورج عواد.
- عن نقابة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع جومانا سليلاتي.
- مستشارة وزير الإعلام اليسار نداف.
- القاضيان في وزارة العدل أنجيلا داغر وأيمن أحمد.
- نقيب المحررين جوزيف القصيفي.

وذلك لمناقشة قضايا المرأة وحقوق النساء في الإعلام ومشروع قانون الإعلام الجديد على وجه الخصوص والذي أعدته وزارة الإعلام بدعم من منظمة اليونسكو بحضور معالي وزير الإعلام السيد زياد مكاري.    

وقد أكدت النائب عناية عزالدين أن قضايا المرأة والتشريعات ذات الصلة تحتاج للرافعة الإعلامية والتربوية والثقافية، وأن دور الإعلام أساسي في غرس المفاهيم الثقافية وتغيير سلوك الناس. وشددت النائب عزالدين على ضرورة دمج مفاهيم إنصاف المرأة في كل التشريعات بما فيها قانون الإعلام الذي تعمل عليه وزارة الإعلام بالتعاون مع منظمة "اليونيسكو" من أجل إدخال تعديلات عليه تجعله أكثر ضماناً لحرية التعبير".

 

وأشارت النائب عز الدين الى مستويين يجب العمل عليهما: الأول متعلق بحضور المرأة داخل وسائل الإعلام وخاصة في مواقع القرار ومدى قدرة النساء على التأثير على السياسات الإعلامية المعتمدة، والثاني متعلق بالمحتوى الإعلامي ودور التشريعات والسياسات الإعلامية في صناعته خاصة في ما له علاقة بصورة المرأة ودورها ومشاركتها في مختلف القطاعات والمستويات.
  
وأوضحت النائب عز الدين "ان اللجنة إطلعت من الوزير المكاري على التعديلات المقترحة على قانون الإعلام وتم الإتفاق على إرسال التعديلات المتعلقة بالمرأة والطفل على ان تتم المتابعة من قبل اللجنة في جلسات مقبلة".