لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة بحثت موضوع الجامعة اللبنانية
الخميس 11 أيار 2023
الرئيس بري إستقبل وفداً من "تجمع مستقلون من أجل لبنان" وسفيرة فنلندا وعرض الأوضاع العامة مع النائب الصمد
الأربعاء 10 أيار 2023

اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين تابعت وضع مسودة توصيات في ما يتعلق بملف عودة النازحين السوريين بحضور نائب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية عمران ريزا

home_university_blog_3

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 10/5/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب فادي علامة وحضور النواب: ميشال الدويهي، بيار بو عاصي، إبراهيم الموسوي، سليم الصايغ، أمين شري، عدنان طرابلسي ووضاح الصادق.

كما حضر الجلسة:
- نائب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الانسانية عمران ريزا.
- بيار ضاهر.
 
وذلك لمتابعة وضع مسودة توصيات في ما يتعلق بملف عودة النازحين السوريين بحضور نائب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية عمران ريزا.

إثر الجلسة قال النائب فادي علامة:

"إن اللجنة الفرعية للخارجية تدرس التحضير لتوصيات ملف عودة النازحين، والهدف من اللقاء مع السفير عمران ريزا ان نضعه في أجواء هذا الملف وأين وصلنا، وأن يسمع رأي الزملاء في اللجنة، الذين يمثلون كل الكتل والشرائح اللبنانية، في الوضع الذي وصلنا اليه لجهة عدم إيجاد حلول وإجراءات على الأرض لمعالجة موضوع النزوح".

أضاف: "كما بحثنا مع السيد ريزا في كيفية حوكمة هذا الملف، وفي موضوع المساعدات التي تأتي للبناني والسوري. كما تحدثنا عن الأفق للعودة من الناحية السياسية. نحن علينا ان نفتش عن الآلية التي نستطيع من خلالها ان نترجم هذا الموضوع. وتحدثنا عن ضرورة وضع رؤية، حيث وضعت الحكومة رؤية. وطالبنا المجتمع الدولي ان نطبق الخطة المطلوبة منا، على ان نستكمل لقاءاتنا في هذا الموضوع لأنه أصبح ملفاً أساسياً".