لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه زارت مرفأ طرابلس للإطلاع على أوضاعه وسير العمل فيه
الأربعاء 22 شباط 2023
الرئيس بري عرض الاوضاع العامة والمستجدات السياسية مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والداخلية السابق الياس المر، واستقبل النائب أحمد الخير
الثلاثاء 21 شباط 2023

الهيئة النيابية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة استكملت مناقشة موضوع سلامة الغذاء بما يخص إستعمال الكوليستين ومراقبة دخوله عبر الأغذية الى لبنان واستمعت الى شرح من وزارة الزراعة عن عمل المنصة التي أطلقتها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية

home_university_blog_3

عقدت الهيئة النيابية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة، جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 22/2/2023، برئاسة رئيسة الهيئة النائب عناية عزالدين وحضور النائب الياس جرادي.
 

كما حضر الجلسة:
- نائب رئيس نقابة مربي الدواجن هشام عبدالله.
- عن الجامعة الأميركية في بيروت  AUB سارة الخشن وعصام بشور.
- عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة صولنج متى سعادة.
- عن وزارة الزراعة عبير سيروان.
- عن الUNDP ليلى صوايا.
- رئيس قسم الزراعة في الجامعة الأميركية د. هادي جعفر.
- عن قسم الدراسات في مجلس النواب فاطمة خليفة.

وذلك لمناقشة جدول الأعمال التالي:

- استكمال موضوع سلامة الغذاء بما يخص إستعمال الكوليستين ومراقبة دخوله عبر الأغذية الى لبنان.

- الإستماع الى شرح من وزارة الزراعة عن عمل المنصة التي أطلقتها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية.

وقد أكدت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائب الدكتورة عناية عز الدين على ضرورة إيلاء قضايا أمن وسلامة الغذاء أهمية  قصوى وإعطائها الأولوية من قبل الجهات المعنية نظراً للإنعكاسات الخطيرة التي يخلفها اي إهمال على هذا المستوى.


كما رحبت النائب عز الدين بقرار وزير الزراعة القاضي بإدراج فحوصات مخبرية على مواد ومضادات حيوية ومن ضمنها مادة الكولستين على المواد الغذائية المستوردة، بناء على توصية سابقة لهيئة التنمية المستدامة البرلمانية.

ولفتت النائب عز الدين الى أهمية التشديد على الإستمرار بتنفيذ قرار منع إستخدام الكولستين في قطاع الدواجن واللحوم في لبنان وعلى وضع آليات تمنع حصول المواطنين على المضادات الحيوية دون وصفة بيطرية. وأضافت أنه تم الإتفاق على وضع خطة عمل للأشهر الثلاثة المقبلة تتعلق بمتابعة هذه القضية على كافة المستويات وبالشراكة مع كل الجهات المعنية.
 
النائب عز الدين أشارت أيضاً الى ان المجتمعين إطلعوا على تفاصيل لها علاقة بالمنصة التي أنشئت نتيجة تعاون بين وزارة الزراعة وبرنامج ال undp وطالبت بوضع آلية تسمح للمزارعين بالإستفادة منها كما شدد المجتمعون على ضرورة تفعيل القوانين التي تضمن إستيفاء المنتجات الزراعية اللبنانية للمواصفات ما يسمح بتصديرها، كما أكدت النائب عز الدين على العمل لمعالجة أي ثغر قانونية في هذا المجال.