عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 17/1/2023 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور مقررها النائب جورج عطالله والنواب السادة: أسامة سعد، جورج عقيص، عماد الحوت، حسن عز الدين، قبلان قبلان، مروان حمادة، بلال عبدالله، حسين الحاج حسن، علي حسن خليل، مارك ضو، وضاح الصادق، أمين شري، فراس حمدان وهادي أبو الحسن.

وقد درست خلال جلستها جدول أعمالها المتضمن إعادة درس إقتراح قانون إستقلالية القضاء العدلي، على ضوء ملاحظات وزارة العدل.

تداول السادة أعضاء اللجنة بتكوين مجلس القضاء الأعلى، حيث ان اللجنة في جلساتها السابقة كانت قد أقرت المواد المتعلقة بهذه المواد ولفتت في تقريرها الى وجود أكثر من رأي حول الموضوع تتراوح بين إنتخاب عشرة اعضاء وإنتخاب سبعة أعضاء على ان يضم المجلس ثلاثة أعضاء حكميين ورأي أخير رأى ان يتم تعيين أربعة أعضاء حكميين ويتم إنتخاب ستة أعضاء.

خلال هذه الجلسة تبين أن وزارة العدل إقترحت وجود ثلاثة أعضاء حكميين ويتم إنتخاب أربعة أعضاء ويتولى الأعضاء السبعة إنتخاب الأعضاء الثلاثة المتبقين.

في خلال النقاش برز عدة آراء بين السادة أعضاء اللجنة وكان الرأي الغالب بإتجاه إنتخاب كامل أعضاء المجلس، على أن يتم توزيع المقاعد على مختلف مستويات المحاكم، كما لفت بعض السادة النواب الى أن هذا الخيار يتلزم إعادة النظر ببعض المواد ذات الصلة لاقرار آلية إنتخاب تتواءم مع هذا الخيار.

نظراً لضيق الوقت رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة القادمة.