جال وفد من لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين برئاسة النائب فادي علامة وعضوية النواب: بيار أبو عاصي، الياس اسطفان، الياس خوري، ناصر جابر، نعمة افرام وسليم الصايغ، يوم الثلاثاء الواقع فيه 2022/12/13، في منطقة الجنوب.

المحطة الأولى للوفد كانت في ثكنة بنوا بركات التابعة للجيش اللبناني في صور، حيث كان في استقبالهم قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن مارون قبياتي الذي شرح عمل وعمليات الجيش في المنطقة.

ثم انتقل الوفد النيابي إلى مقر قيادة اليونيفيل في الناقورة، وكان في استقبالهم قائد اليونيفيل الجنرال أورلاندو لاثارو وكبار الضباط.

وبعد التحية العسكرية لثلة من جنود اليونيفيل، عقد إجتماع مغلق إستمر أكثر من نصف ساعة، عرض خلاله لاثارو لدور اليونيفيل والقرار 1701 وتنسيق قوات الطوارىء الدائم مع الجيش اللبناني.

وعلى الأثر، صرح رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام:
"يسعدني أن أرحب بالبرلمانيين من لجنة الشؤون الخارجية اللبنانية في مقر اليونيفيل اليوم. يتم تجديد مهمتنا هنا في جنوب لبنان كل عام من قبل مجلس الأمن بناء على طلب الحكومة، ونحن نعمل بشكل وثيق مع السلطات اللبنانية لإنجاز ولايتنا".


أضاف: "من المهم للمسؤولين المنتخبين، مثل الموجودين هنا اليوم، أن يروا التقدم الذي نحققه هنا في الجنوب عن كثب. ونحن نقدر عمل السلطات اللبنانية لضمان تمكين اليونيفيل من إنجاز مهمتها. اننا فخورون بعلاقات العمل القوية بيننا وبين القوات المسلحة اللبنانية والقوى الأمنية الأخرى، والتي ساعدت في الحفاظ على الإستقرار والأمن في المنطقة".

وختم: "سنواصل دعم المجتمعات المحلية التي تستضيفنا بمشاريع في مجالات الطاقة والرعاية الصحية والتعليم والبيئة والأمن الغذائي وغيرها. وسنواصل العمل معا لتحقيق الهدف النهائي المتمثل في حل طويل الأمد ووقف دائم لإطلاق النار".

وشدد النائب فادي علامة بعد اللقاء على أن "هذه الزيارة ، إلى الجيش واليونيفيل ، هي زيارة تأسيسة ، وسيليها زيارات ومتابعة ، إنطلاقاً من دور اللجنة"، وقال: "لقد شددنا على وقف الإنتهاكات الإسرائيلية البرية والجوية والبحرية للسيادة اللبنانية، وأكدنا حق لبنان في استعادة أراضيه المحتلة كاملة"

ونوه النائب علامة ب"إتفاق ترسيم الحدود البحرية وفوائده المتعددة على لبنان، ولا سيما الإقتصادية".