عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 6/10/2022، برئاسة رئيس اللجنة النائب فادي علامة، وحضور النواب السادة: أغوب بقرادونيان، الياس اسطفان، إبراهيم الموسوي، بيار بو عاصي، ناصر جابر، سليم الصايغ، رامي فنج، علي عسيران، عناية عزالدين، أمين شري،طه ناجي وغازي زعيتر.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الخارجية والمغتربين د. عبدالله بو حبيب.
- مدير عام وزارة الخارجية هاني شميطلي.
- مدير مكتب وزير الخارجية وليد حيدر.
- الدبلوماسية مي الحايك.

وذلك للإطلاع من وزير الخارجية والمغتربين د. عبدالله بو حبيب على نتائج زيارته الى نيويورك ومشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

إثر الجلسة قال النائب فادي علامة:
"كان للجنة لقاء مع وزير الخارجية وفريق عمله في الوزارة، والهدف من اللقاء إطلاعنا على نتائج الزيارة التي قام بها الى نيويورك منذ فترة مع الرئيس نجيب ميقاتي، وتمحور اللقاء حول نقاط أساسية أولها اللقاءات التي تناولت موضوع النازحين، لأننا عرفنا ان الحكومة اللبنانية تقدمت بـ 15 بنداً ستكون الركيزة للمفاوضات في المستقبل لعودة  النازحين الى بلادهم، وأخذنا منها نسخة لمزيد من الإطلاع".

أضاف: "أما النقطة الأخرى فهي موضوع التجديد لليونيفل وما أثاره من لغط في موضوع تعديل مهامها، واوضح الزملاء النواب للوزير ماذا حصل و تم التأكيد على أن مهام اليونيفل ستكمل كما كانت في السابق، على الرغم من التعديل في البنود والكلمات. وكان هناك موضوع ان لبنان بحاجة الى حضور فعال وأساسي في الخارج، هو موضوع البعثات الديبلوماسية وموضوع رواتب الديبلوماسيين والمصاريف التشغيلية وكانت مناسبة لنضع معالي الوزير في أجواء اللقاءات التي أجريتها مع وزير المال وحاكم مصرف لبنان لإيجاد آليات تعزيز هذه السفارات ونجرب ألا نخسر عدد من البعثات الديبلوماسية في الخارج، لان الجميع يعرف ان هناك نية لتعليق عمل السفارات وعددها 17 وسنحاول ألا نفعل ذلك، علينا ان نعزز الحضور وهناك أكثر من فكرة طرحت مع معالي الوزير وسنكملها مستقبلاً".