لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة اطلعت من وزير التربية والتعليم العالي على نتائج جولاته الخارجية وبحثت موضوع التسعير بالدولار والسقوف التي تضعها المدارس الخاصة وتحديات العام الدراسي
الإثنين 03 تشرين الأول 2022
الرئيس بري التقى شيا وتسلم منها نسخة عن إقتراح الإتفاق النهائي لترسيم الحدود البحرية الجنوبية لدرسه والاجابة عليه
السبت 01 تشرين الأول 2022

لِجنَة الصحّة العَامّة والعَمل والشُؤون الإجتماعِية ناقشت إقتراح القانون الرامي الى تنظيم مهنة الإختصاصي في العمل الإجتماعي وورشة العمل التي حضرت لها بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والصحة والمخصصة لأدوية السرطان وأدوية الأمراض المستعصية

home_university_blog_3

عقدت لِجنَة الصحّة العَامّة والعَمل والشُؤون  الإجتماعِية جَلسةً  عِند السَاعة العاشرة والنصف مِن  قَبل ظُهرِ  يوم الإثنين الواقِع فيه 3/10/2022، برئاسة رئيس اللجنة النائب بلال عبدالله وحضور النواب السادة: رامي فنج، سامر التوم، غسان سكاف، أمين شري، عناية عزالدين، ميشال موسى، الياس جرادي وإبرهيم الموسوي.

كما حضر الجلسة:
- عن الجامعة اليسوعية USJ هويدا متى بو رميا.
- عن الLAU لينا أبو رزق خوري.
- عميدة كلية الصحة اللبنانية حسناء بو هارون.
- عن Registrar Haigazian university سالي هاليان.
- عن نقابة العمل الإجتماعي د. ناديا بدران.
- رجا شاتيلا.

وذلك لدرس إقتراح القانون الرامي الى تنظيم مهنة الإختصاصي في العمل الإجتماعي في لبنان.          

اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة: 
"ناقشت لجنة الصحة اليوم مسألة أساسية كانت نوقشت سابقاً، وهي إقتراح قانون يتعلق بتنظيم مهنة الإختصاصي في العمل الإجتماعي. هذه المهنة المرتبطة بشؤون الناس مباشرة نتكلم عن التدخل الإجتماعي الذي يتعاطى فيه أناس غير مختصين. كان هذا الإقتراح وكان عليه بعض الملاحظات، استمعنا الى الجامعات الأساسية التي تخرج هذه المهنة، واتفقنا ان نستكمل النقاش مع توافق كل أعضاء اللجنة الى ضرورة وأهمية إقرار هذا الإقتراح لما له من إنعكاس على حسن سير عمل كل الملف الإجتماعي".

أضاف: "اليوم، للأسف الشركات التي تلتزم هذه الملفات او الإدارات او الجهات التي تلزم هذه الأمور أحيانا تكون لغير الإختصاصيين، لذلك تأتي النتائج بعكس ما هو مطلوب منها أحياناً. هذا الموضوع أخذ حيزاً كبيراً من نقاشنا، وأنشأنا لجنة فرعية لدرس هذا الإقتراح برئاسة الزميل أمين شري وعضوية الزملاء رامي فنج والياس جرادي، وبالتنسيق مع وزير الشؤون الإجتماعية. ما توصلنا اليه اليوم ضرورة إقرار هذا الإقتراح بأقصى سرعة".

وتابع: "كما ناقشنا موضوعاً أساسياً وهو ورشة العمل التي حضرت لها لجنة الصحة النيابية بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والصحة، وبتوجيهات وإشراف دولة الرئيس بري، وستكون برعايته يوم الثلاثاء في الحادي عشر من الجاري. نحضر لورشة عمل مخصصة حصراً لأدوية السرطان وأدوية الأمراض المستعصية، لأننا نريد من العالم الصديق شرقاً او غرباً، من كل العالم الذي نسمع الكلام منه، حرصه على لبنان ومحبته الى لبنان، نريد ان نتوجه اليه ونطلب منه المساعدة. نحن بأمس الحاجة الى هذه الأدوية.
نحن حضرنا أدوية بالتنسيق مع وزارة الصحة لائحة مختصرة بهذه الأدوية، وهذه الأدوية جميعها مدعومة وهي التي نعاني منها نقصاً. ومع كل الجهود التي يقوم بها وزير الصحة وتتبع الأدوية وحصر المراكز التي تعطي الأدوية ما زلنا في  ضوء النهوض، وما زال لدينا نقص في بعض الأدوية ومشكلة بالتمويل. ومشكور دولة الرئيس ميقاتي زاد المبلغ من 25 مليون دولار الى 35 مليون دولار، وصلنا الى الأربعين شرط ان تتجاوب الإجراءات التي يقوم بها وزير الصحة لضبط هذا الملف ومنع تسرب تهريب هذه الأدوية، ولو بنسب قليلة لكنه مازال موجوداً. لذلك قررنا ان نقوم بهذه الخطوة لنوجه رسالة لكل العالم ان مجلس النواب وبتويجهات ورعاية دولة الرئيس بري، وبتوجيهات كل الكتل السياسية خارج إطار المناكفات السياسية والإصطفافات. بهذا الملف، نحن موحودون ونطلب من كل العالم مساعدتنا بهذه الأدوية. وضعنا لائحة مختصرة ومعتمدة من وزارة الصحة ومن مستشفياتنا في لبنان ومن اللجان الطبية ان نتوجه بها الى الدول الصديقة والكبرى والمنتجة للأدوية، سندعو سفراء لنحو 40 دولة بين مانحة ومقرضة ومنتجة وسندعو اليها كل المؤسسات الطبية التي تعنى بملف الدواء، وحكماً بوجود وزيري الصحة والخارجية  ونأمل ان تكون الورشة عاملاً مساعداً للجهود التي تقوم بها وزارة الصحة".