عقدت الهيئة النيابية لمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة، جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 14/3/2022، برئاسة النائب عناية عز الدين.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الصحة الدكتور فراس الأبيض.

- عن النقابة اللبنانية للدواجن رنيم بطرس.

- القاضي جاد الهاشم.

- عن الجامعة الأميركية في بيروت/ كلية الزراعة هادي جعفر.

- عن الجامعة الأميركية في بيروت  AUB سارة الخشن وعمار علبي وعصام بشور.
- عن وحدة الدراسات في مجلس النواب فاطمة خليفة.

- عن WFD أسماء سرحان.

- د. عصمت قاسم (عبر السكايب).

- معالي وزير الزراعة عباس الحاج حسن.

- عميد كلية الزراعة والعلوم الغذائية في الجامعة الأميركية في بيروت عمار علبي.

- مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة الياس إبراهيم.

- رئيسة دائرة تربية وإنتاج الدواجن والطيور عبير سيروان.

- ممثلة عن المجلس الأعلى للجمارك.

 

وذلك لمتابعة موضوع سلامة الغذاء: مقاومة المضادات الحيوية/الكوليستين.

إثر الجلسة، أكدت النائب عز الدين ضرورة إتخاذ وزارة الزراعة قراراً واضحاً وصريحاً بمنع إستيراد واستخدام والتداول بالمضاد الحيوي الكوليستين في قطاع الزراعة والثروة الحيوانية في لبنان وتحديداً في قطاع الدواجن كعلاج حيواني او مسمن وذلك للحفاظ على صحة اللبنانيين من جهة وعلى الجودة والمواصفات العالمية  المطلوبة في قطاع الدواجن ومختلف عناصر السلسلة الغذائية في لبنان.
 
كما أكدت أن المطالبة باتخاذ هذا الإجراء اتت بناء على مطالعة قدمها القاضي جاد الهاشم ممثلاً وزارة العدل وهي استكمال  لتوصيات تشريعية وتنفيذية ورقابية صدرت عن  الهيئة خلال الفترة السابقة بعد صدور  نتائج دراسة علمية أجريت  بطلب من الهيئة وشارك فيها باحثون من عدد من الجامعات في لبنان وبالتنسيق  مع وزارتي الزراعة والعدل ونقابة قطاع الدواجن ولفتت عز الدين ان القرار حظي بموافقة جميع الجهات التي حضرت الإجتماع.
 
وأوضحت النائب عزالدين أن المضاد الحيوي "كوليستين" يعتبر كنزاً بشرياً وهو يشكل الملاذ الأخير للمصابين بالإلتهابات التي لا تستجيب لكثير من المضادات الحيوية وان 3000 مريض في لبنان إحتاجوا للكولستين في العام 2017 ما أنقذ هؤلاء المرضى من إحتمال كبير للوفاة.