عقدت لجنة البيئة النيابية بالتعاون مع وزارة البيئة ورشة عمل طارئة لعرض رؤية وزارة البيئة لقطاع الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة وإطلاق المسار الحواري، وذلك عند الساعة التاسعة من قبل ظهر يوم الجمعة الواقع فيه 4 شباط 2022.

حضر الورشة:

- رئيس لجنة البيئة النيابية النائب أكرم شهيب وعدد من النواب.
- معالي وزير البيئة ناصر ياسين.
- معالي وزير الصناعة جورج بوشكيان.
- معالي وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نجلاء عساكر.
- ممثلون عن الإدارات وعن الجمعيات التي تعنى بشوؤن البيئة.
 
افتتح الورشة رئيس لجنة البيئة النيابية النائب أكرم شهيب، بكلمة ترحيبية، ثم أشار الى مشكلة النفايات، وقال: "رغم هذه المشكلة يبقى الأمل بمثل هذا اللقاء، الذي ما كان، لولا وزير نشيط وفريق متجانس يملك من العلم والمعرفة والإحترافية والنشاط الذي نأمل معه ومعكم ان نصل الى إدارة مستدامة للنفايات الصلبة المنزلية.


الدعوة اليوم هي لعرض رؤية وزارة البيئة لقطاع الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة. أرحب بكم آملاً النجاح في أن نخرج برؤية موحدة علها تكون مستقبلاً حلاً مستداماً لملف خلافي تاريخي بين مدارس بيئة مختلفة. وأذكر أن هذا الملف هو ملف مستعص لم يجد الحل رغم كل المحاولات، بعضها جاد والأكثر نظري منذ عقود أربعة. الجميع خاض في هذا الملف ولكنهم عجزوا مع الأسف، لأن هذا الملف بقي رهن الفيتوات المناطقية والمصالح المالية والسياسية والحسابات الإنتخابية.
 
أذكر أن ما قدمه الوزير ياسين يتلخص بالإنتقال الى اللامركزية في إدارة القطاع وتعديل قانون النفايات لناحية إعطاء البلديات حقوق وسلطة مالية مباشرة وخلق هيئة ناظمة تشرف على هذا القطاع. وبعد الإجتماع الذي عقد برئاسة دولة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أعطى رئيس الحكومة تعليمات الى المعنيين لتأمين الموافقات، ووقع العقد في المالية وأرسل الى وزارة الطاقة لاستكمال الإجراءات، وذلك لأهمية الإستفادة كهربائياً مستقبلاً من المطامر التي ستكون جزءاً من أي حل وتوزع مجاناً، وهي من الحوافز التي تشجع البلديات والمناطق، تجنباً لأضرار الحرق على تغير المناخ وعلى الصحة.
 
إن رؤية وزارة البيئة توفر الربح الكامل للكهرباء، وتؤمن تشغيل اليد العاملة، فلنتعاون ونتخلص من مشكلة عمرها من عمر مكبي برج حمود والنورماندي".
 
ثم تحدث الوزير ياسين وعرض لرؤية وزارة البيئة حول موضوع التنمية المستدامة، مشيراً الى "أهمية الإقتصاد الدائري"، وقال: "يجب أن يكون لدينا قطاعات صناعية تستخدم هذه المواد بالطريقة المناسبة. مؤكداً "ان لدينا خطوات حقيقية وإن الترابط بين البيئة والصناعة هو ترابط عضوي وأساسي".
 
من جهته، أكد الوزير بوشكيان "ان ترابط البيئة والصناعة يكملان بعضهما، لا سيما وان بعض المواد التي تنتج بالفرز البيئي يعاد تدويرها وتصنيعها وتشغل قطاعات وعمال، علينا ان ننظر نظرة جديدة الى المستقبل لنبدأ بالطريقة الإصلاحية للبلد. لدينا كل شيء والموضوع يتطلب تضامناً ووقفة مستقبلية. معالي الوزير ياسين يمثلني ولديه كل الدعم، هذا الموضوع استراتيجي وسيادي للبنان".
 
وخلال الجلسة، جرى عرض لمبادرات الجمعيات البيئية للتخفيف والفرز من المصدر والتحديات ذات الصلة ولمبادرات الصناعيين في هذا المجال. كما جرى عرض لتقنيات استرداد الطاقة والتحديات المتصلة بتطبيقاتها في لبنان. كذلك جرى عرض للمطامر الصحية في المحافظات والتحديات ذات الصلة.


وفي الجلسة الختامية تلا رئيس لجنة البيئة النيابية التوصيات. وعرض وزير البيئة للمحطات التالية في المسار الحواري.