الرئيس بري إستقبل الممثلة الخاصة للأمين العام للامم المتحدة المعنية بالعنف ضد الأطفال، والتقى وزير الخارجية عبد الله ابو حبيب وعرض الاوضاع العامة مع النائب وائل ابو فاعور
الجمعة 17 كانون الأول 2021
الرئيس بري التقى ميقاتي وعرض الاوضاع العامة مع وفد من الهيئات الاقتصاية
الإثنين 20 كانون الأول 2021

لجنة المال أقرت تعديل إنشاء هيئة حقوق الإنسان وحق المتفرغين في الجامعة اللبنانية الذين بلغوا السن القانونية بالتعيين في ملاكها التعليمي ومواد من قانون إستعادة الأموال المحولة إلى الخارج

home_university_blog_3

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 20/12/2021، برئاسة رئيس اللجنة النائب إبراهيم كنعان، وحضور النواب السادة: فؤاد مخزومي، إبراهيم الموسوي، فريد البستاني، آلان عون، جميل السيد، هادي حبيش، علي فياض، جهاد الصمد، محمد الحجار، ياسين جابر، محمد خواجة، طارق المرعبي، وهبي قاطيشا، قاسم هاشم وغازي زعيتر.

كما حضر الجلسة:
- ممثل وزارة العدل القاضي جاد الهاشم.
- مدير عام وزارة المالية بالوكالة جورج معراوي.
- ومسؤول الشؤون القانونية في مصرف لبنان بيار كنعان.

وذلك لمتابعة درس إقتراح القانون الرامي الى إسترداد الأموال النقدية والمحافظ المالية المحولة الى الخارج بعد تاريخ 17/10/2019.

وقد أقرت اللجنة قانون تعديل إنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب، ويلحظ للهيئة موازنة سنوية خاصة تدرج ضمن الموازنة العامة.

كما أقرت اللجنة 
القانون الرامي الى اقرار حق افراد الهيئة التعليمية المتفرغين في الجامعة اللبنانية الذين بلغوا السن القانونية بالتعيين في ملاكها التعليمي.

كذلك أقرت المواد 1 و2 و3 من قانون استعادة الأموال المحولة إلى الخارج وأحالت المادتين الأخيرتين إلى جلسة الأربعاء بعد اللجان المشتركة لإقرار القانون.
 

وتتعلق المواد التي اقرت بتحديد مدى تطبيق القانون وشموليته وتحديد كيفية إستعادة الأموال وما إذا كانت التحاويل وفقاً لمصدرها متأتية من جرائم فساد، فضلاً عن صرف النفوذ والإستنسابية التي جرى على أساسها تحويل الأموال الى الخارج ولا يزال بين المصارف وبعض المودعين