اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة ناقشت إقتراح القانون الرامي الى إنزال عقوبات مشددة على مهربي السلع المدعومة
الإثنين 08 تشرين الثاني 2021
الرئيس بري اتصل بالكاظمي وأبرق مستنكراً محاولة إغتياله وعائلته
الأحد 07 تشرين الثاني 2021

لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه اطلعت من وزير الطاقة على وضع الكهرباء وخطة الوزارة لمعالجة الأزمة، واستجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن والمراحل التي وصل اليها المشروعان، وأسعار المحروقات

home_university_blog_3

عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل يوم الإثنين الواقع فيه 8/11/2021 برئاسة رئيس اللجنة النائب نزيه نجم وحضور مقرر اللجنة النائب حكمت ديب والنواب السادة:  محمد الحجار، محمد خواجة، حسين الحاج حسن، حسين جشي، قاسم هاشم، جوزف إسحاق، سيزار أبي خليل، وهبي قاطيشا، عدنان طرابلسي، بلال العبد الله وعلي درويش.

كما حضر الجلسة:
- وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض.
- مدير عام النفط المهندسة أورور فغالي.

وذلك لدرس جدول الأعمال التالي:

- وضع الكهرباء وخطة الوزارة لمعالجة الأزمة.
- إستجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن، والمراحل التي وصل اليها المشروع.
- أسعار المحروقات (البنزين، المازوت والغاز) وجدول تركيب الأسعار.

- متابعة توصية لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه الصادرة بتاريخ 13/1/2015 حول موضوع استبدال قوارير الغاز المعدنية المنزلية والصناعية (بوتان/بروبان) الموجودة في السوق المحلي، وتكليف لجنة فرعية لمتابعة الموضوع.



اثر الجلسة، قال النائب نزيه نجم:
"عقدت لجنة الأشغال والنقل والطاقة جلستها اليوم واطلعنا من وزير الطاقة على وضع الكهرباء والخطة لمعالجة الأزمة واستجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن والمراحل التي وصل اليها المشروعان. واطلعنا من معاليه على أسعار النفط والمحروقات والبنزين والمازوت والغاز وجدول تركيب الأسعار والخطة التي يعمل عليها في وزارته من أجل بناء معامل جديدة وكيفية تمويلها والمهم ان نؤمن الكهرباء ونفيد البلد ونوصل الغاز والنعط من دير عمار أربع ساعات. واذا جاءت الكهرباء من الأردن بحدود الساعتين الى ساعتين ونصف والفيول من العراق بحدود أربع ساعات لنصل الى ما بين عشر ساعات أو 11 ساعة ليس أكثر من ذلك. وإذا تأمن التمويل وصار هناك دراسة لبناء مصانع جديدة، وبذلك يكون لدينا مصانع تنتج بحدود الف ميغا. وذلك يحتاج الى تمويل وهناك خطوات عدة يجب ان تتخذ من قبل الحكومة وعليها واجبات وان تضع خطة للكهرباء والإقتصاد ولكل البلد".